رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

النجيفي يحمل العبادي مسؤولية اقتحام البرلمان

النجيفي يحمل العبادي مسؤولية اقتحام البرلمان

العرب والعالم

زعيم ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي

النجيفي يحمل العبادي مسؤولية اقتحام البرلمان

وكالات 01 مايو 2016 10:29

قال زعيم ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي، اليوم الأحد، أن ما حدث من عملية اقتحام لمبنى البرلمان العراقي، وما رافقه من أحداث وتصرفات، يعكس الإخفاق الحكومي والفشل في تحقيق إنجاز حقيقي للشعب.


وأضاف النجيفي، في بيان صحافي: "ما حدث أمس السبت من اقتحام لمجلس النواب العراقي، وما رافق ذلك من أحداث وتصرفات يؤشر جملة من حقائق ينبغي الوقوف عندها بهدف معالجتها بدل الدوران في حلقة مفرغة لا تقود إلا إلى تدمير العراق وضرب وحدته وطعن أهداف شعبه، يعكس الإخفاق الحكومي والفشل في تحقيق إنجاز حقيقي للشعب، والتردد في اتخاذ القرارات والتجاوز على الدستور والقوانين والأنظمة وغياب الرؤية الاستراتيجية القادرة على وعي المشكلات ومعالجتها".


وواصل النجيفي أن هذه المؤشرات "كلها سببت فقدان الثقة بقدرة الحكومة على النهوض بمسؤولياتها الدستورية، وانعكس ذلك على إخفاق البرلمان في إقناع الشعب أنه القادر على تجاوز مصالح الكتل والأحزاب لصالح برنامج وطني عام، ما أدى إلى انتقال التظاهرات والاعتصامات المشروعة دستورياً إلى مرحلة اقتحام المنطقة الخضراء، ودخول مبني مجلس النواب والعبث بمحتوياته، وتهديد بعض أعضائه، وهو فعل يتجاوز المشروعية ليصب في اتجاه المساس بهيبة الدولة وتعريض الأمن العام إلى مخاطر جدية"، بحسب وكالة الأنباء الإسبانية .


وأوضح أن ائتلاف متحدون للإصلاح، يرى أن المسؤولية الحقيقية وواجب المواطنة يقتضيان الابتعاد عن محاولة إيجاد الأعذار والمسوغات للأداء السيئ الذي امتازت به المرحلة الماضية، ومحاولة إلقاء التهم على الآخرين والدفاع غير المبرر الذي يخفي رغبة التمسك بالسلطة.


وقال النجيفي "على رئيس مجلس الوزراء أن يتحمل المسؤولية ويكون واضحاً وصريحاً في طرح تشكيلته الوزارية ومشروعه الحكومي، ومصير الاتفاقات السابقة والسقف الزمني لتنفيذها والعمل، على تحقيق شراكة من شأنها تقوية الجهد ضد الإرهاب والفساد" .


وأضاف أن "المرحلة تتطلب القدرة على اتخاذ قرارات شجاعة واضحة عمادها مصلحة الوطن والمواطن، أما التردد والبحث عن مكتسبات على حساب الشركاء فإنه لن يقود إلا إلى مزيد من التمزق والانهيار" .


وتابع "يؤكد ائتلاف متحدون للإصلاح موقفه الثابت أنه مع الإصلاح مع إجراءات واضحة مقنعة وقوانين عادلة، ويدعو الجميع إلى الحذر من استخدام لافتة الإصلاح في أمور بعيدة عن الإصلاح الحقيقي، ويدعو إلى احترام الدولة ومؤسساتها وعدم التجاوز بأي شكل من الأشكال على المواطنين أو الممتلكات العامة والخاصة".


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان