رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فاينانشال تايمز: قطر تعيد النظر في دورها الإقليمي

فاينانشال تايمز: قطر تعيد النظر في دورها الإقليمي

العرب والعالم

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

فاينانشال تايمز: قطر تعيد النظر في دورها الإقليمي

صحف 25 سبتمبر 2013 08:56

نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز: تحليلا للكاتب سيميون كير عن دولة قطر ودورها الإقليمي بعد تسلم الأمير تميم بن حمد آل ثاني، مقاليد السلطة.
ورأى كير أنه يبدو من المزمع أن تتبنى قطر سياسة خارجية أكثر توافقية في ظل أميرها الجديد بعد أن أزعجت الإمارة الغنية بالنفط بعض جيرانها بتأييد محمد مرسي، الرئيس الاسلامي المصري المعزول، وبدعمها للمقاومة المسلحة في سوريا.


ويضيف في تحليله، أن ضمن مساعيها للحصول على نفوذ دولي، أنفقت قطر أكثر من ثلاثة مليارات دولار في العامين الماضيين لدعم المعارضة المسلحة في سوريا وكانت أكبر الدول المانحة للمعارضة، لكن دعمها للجماعات الإسلامية، بما في ذلك الإخوان المسلمين في مصر، جعلها على النقيض من جيرانها في الخليج.


ويستطرد قائلا: الآن بعد أن تنازل الأمير عن دوره لابنه تميم تعيد قطر النظر في دورها الإقليمي، ويأتي ذلك بعد صدمتها بـ "الانقلاب العسكري" في مصر الذي أدى إلى عزل مرسي.


ويشير إلى أن الكثيرين، ومن بينهم الإمارات والسعودية اللتان دعمتا ما وصفه بـ "الانقلاب العسكري" في مصر، ما زالا تتشككان في نوايا قطر ودعمها للاخوان المسلمين، وتستشهدان على ذلك باستضافتها للشيخ يوسف القرضاوي وتمويل قناة الجزيرة "التي يعتقد أنها مؤيدة للإخوان".
ولكن الصحيفة تقول إن المحللين يرون أن قطر لن تنحى سبيل العزلة والابتعاد عن سياسة المنطقة، ويقولون إنها ستلعب دورا توافقيا ضمن إطار الأهداف العامة لدول الخليج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان