رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئيس العراقي يطالب أتباع الصدر بإخلاء مبنى البرلمان

الرئيس العراقي يطالب أتباع الصدر بإخلاء مبنى البرلمان

العرب والعالم

فؤاد معصوم الرئيس العراقي

الرئيس العراقي يطالب أتباع الصدر بإخلاء مبنى البرلمان

وكالات 30 أبريل 2016 17:47

طالب فؤاد معصوم الرئيس العراقي اليوم، السبت، أتباع مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، بإخلاء المنطقة الخضراء وسط العاصمة، بغداد، بعد ساعات على اقتحامها، فيما قال مسؤول عراقي أن قوات الأمن تسيطر على الوضع داخل المنطقة.


وقال معصوم في بيان بثه التلفزيون الرسمي "إننا نهيب بكافة أبناء شعبنا، لا سيما المتظاهرين منهم، الى تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس، وعدم المساس بأي من أعضاء مجلس النواب والموظفين، والممتلكات العامة والخاصة وإلى اخلاء المبنى".


وأضاف "ندعو رئيسي مجلسي الوزراء والنواب وقادة الكتل البرلمانية إلى اجراء التعديل الوزاري المنشود وتنفيذ الاصلاحات السياسية والادارية ومكافحة الفساد، ونعتبر ان دفن نظام المحاصصة الحزبية والفئوية مهمة لم تعد تقبل التأجيل مطلقا".


وشدد الرئيس العراقي على ان " يسعى الجميع من أجل عمل جاد ومثابر على ضبط النفس واتاحة الجو المناسب لعمل سلمي ديمقراطي ودستوري يمضي قدما بالاصلاح ويحافظ على وحدة العراق ونظامه الديمقراطي".


من جهته ، قال غالب الزاملي عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، اليوم السبت، "إن الوضع الأمني داخل المنطقة الخضراء، التي تضم مقار الحكومة والبرلمان والسفارات مسيطر عليه"، لافتا الى ان "خروج المتظاهرين من المنطقة الخضراء مرهون بتصويت البرلمان على الكابينة الوزارية بأقرب وقت".


وأضاف الزاملي لـ"الأناضول"، إن "قيادة عمليات بغداد تسيطر على الوضع الأمني داخل المنطقة الخضراء وفي العاصمة، لكن أي تأخير بشأن حسم الملف السياسي الخاص بالتشكيلة الوزارية ستكون نتائجه سلبية على الوضع الأمني".

وأوضح الزاملي وهو عضو في كتلة الاحرار، التابعة لمقتدى الصدر، أن "خروج المتظاهرين من المنطقة الخضراء مرهون بسرعة حسم ملف تشكيل الحكومة وانهاء المحاصصة السياسية"، لافتا الى ان "المتظاهرين ملتزمون بالحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة".


ودعا المسؤول العراقي رئاستي "البرلمان والحكومة الى حسم تشكيل حكومة تكنوقراط خلال الساعات القادمة وعدم التأخير الى الثلاثاء القادم خشية تدهور الوضع الامني".


ونشر مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر مغادرة عشرات المسؤولين بسياراتهم من المنطقة الخضراء باتجاه مطار بغداد الدولي بعد ساعات على اقتحام اتباع مقتدى الصدر مبنى البرلمان ومحاصرة مبنى مجلس الوزراء.


بدورها، دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) الحكومة العراقية والقادة السياسيين إلى العمل معا ً لإعادة الأمن والدخول في حوار.


وقالت البعثة في بيان لها، إنها قلقة من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء، ودعت الحكومة العراقية والقادة السياسيين الى العمل معا لاعادة الأمن والدخول في حوار لانهاء الأزمة.

وكانت السلطات الأمنية العراقية، أغلقت، اليوم السبت مداخل العاصمة بغداد بالكامل في أعقاب اقتحام محتجين من اتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط بغداد ودخول مبنى البرلمان.  
 

اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان