رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

200 مستوطن يهودي ينصبون خيامًا بالقدس

200 مستوطن يهودي ينصبون خيامًا بالقدس

العرب والعالم

مستوطنون يقيمون خياما بالقدس - ارشيفية

200 مستوطن يهودي ينصبون خيامًا بالقدس

الأناضول 25 سبتمبر 2013 06:44

نصب نحو 200 مستوطن يهودي خياما الليلة الماضية في منطقة "الجبل" غرب بلدة ابوديس، شرقي مدينة القدس، التي أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها ستبني بها 500 وحدة استيطانية، بحسب بسام بحر رئيس لجنة الدفاع عن أراضي أبو ديس (غير حكومية).

 

وقال بحر إن "المستوطنين رفعوا الأعلام الإسرائيلية في المكان واقاموا احتفالات وحلقات الرقص، كما وضعوا لافتات على أراضي بمنطقة "واد ابوهندي" في بلدة أبو ديس بزعم أنها مملوكة لمستوطنة "معاليه ادوميم" إذ أن هذه المنطقة ، هي التي تفصلها عن مستوطنة كيدار".

 

وكانت الادارة المدنية الاسرائيلية قد أصدرت عدة قرارات مصادرة لهذه الاراضي، بحجة أنها "أراضي دولة"، علما انه يسكنها المئات من البدو المنوي ترحيلهم من هذه المناطق وتهجيرهم إلى أماكن أخرى.

 

واعتبر بحر أن هذه الخطوة ، تعد تجاوزا خطيرا وستؤدي في حال تنفيذها إلى السيطرة على الاف الدونمات من المملوكة لأهالي بلدة أبو ديس.

 

وقال بحر إن "القيام بالبناء في البؤرة الاستيطانية هو استمرار في تهويد مدينة القدس وتنفيذ المشاريع الاستيطانية المعلن عنها في السابق والتي تهدف لإحاطة القدس بالمستوطنات من جميع الجهات".

 

وقال إن "هذا المشروع سيؤدي إلى ترحيل آلاف البدو من هذه المناطق التي يسكنونها منذ عشرات السنين"، معتبرا أن هذه الخطوة تدمر نهائيا عملية التفاوض التي لا جدوى منها في ظل الهجمة الصهيونية الشرسة على كل الوطن الفلسطيني.

 

وينتشر في الضفة الغربية والقدس نحو 482 موقعاً استيطانياً، منها 185 مستوطنة، و175 بؤرة إستيطانية، ويتواجد فيه قرابة 600 ألف مستوطن، بحسب أحدث إحصائيات مركز الإحصاء الإسرائيلي.

 

وتعتبر أحزاب اليمين الإسرائيلي القدس الشرقية (ذات الغالبية العربية وتضم معظم الآثار المقدسة إسلاميا ومسيحيا) أهم مكون لمدينة القدس الكبرى (التي تضم أيضا القدس الغربية التي سيطرت عليها إسرائيل بعد قيامها عام 1948)، وتجمع هذه الأحزاب على أن القدس الشرقية ستظل خارج عملية التفاوض مع الفلسطينيين في أي تسوية مستقبلية، وذلك حسب تصريحات لقياداتها عشية الإعلان عن استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في أواخر شهر يوليو/تموز الماضي برعاية أمريكية. ولم يعلن رسميا عن نتائج لتلك المفاوضات حتى اليوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان