رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

محادثات السلام اليمنية تقترب من إنجاز "اتفاق تاريخي"

محادثات السلام اليمنية تقترب من إنجاز اتفاق تاريخي

العرب والعالم

مشاورات اليمن بالكويت - ارشيفية

محادثات السلام اليمنية تقترب من إنجاز "اتفاق تاريخي"

وكالات 29 أبريل 2016 04:57

اختتمت جلسة المباحثات من مشاورات السلام بين أطراف النزاع اليمنية، مساء امس الخميس، والتي تستضيفها دولة الكويت منذ الخميس الماضي تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بهدف التوصل إلى اتفاق وحل شامل للأزمة اليمنية.

وناقش المتفاوضون خلال الجلسة التي اقتصرت على رؤساء الوفود اليمنية وثلاثة أعضاء من كل فريق الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة بشأن هيكلية وإطار العمل بالنسبة للمحاور السياسية والأمنية والاقتصادية في المرحلة المقبلة ، بحسب "وكالة أنباء الشرق الأوسط".

كما بحثوا خلال الجلسة التي عقدت بعد مشاورات منفردة أجراها المبعوث الأممي مع كل فريق على حدة في وقت سابق اليوم القضايا السياسية المطروحة على جدول الأعمال في ضوء تثبيت وقف إطلاق النار.

ويسعى ولد الشيخ أحمد في ضوء الأجواء الإيجابية التي تحققت خلال المشاورات في اليومين الماضيين إلى تقريب وجهات النظر بين المتفاوضين لإيجاد صيغة توافقية إزاء مختلف القضايا الخلافية وصولا إلى تحقيق السلام في اليمن وإنهاء معاناة الشعب اليمني وتحقيق إنجاز اتفاق تاريخي للسلام باليمن.

وأوضح بيان صادر عن المبعوث الأممي ، نقلته وكالة "كونا" للأنباء أن الجلسات تضمنت عرضا شاملا لهيكلية إطارالعمل مع آلية التنفيذ والتنسيق بين مختلف الأطراف، وأضاف البيان إن "هذا الإطار يشكل تصورا مبدئيا للمرحلة المقبلة، ويشمل كافة الأبعاد السياسية والأمنية والاخبار الاقتصادة للوضع في اليمن، وقد قام بالعمل عليه مجموعة من خبراء الأمم المتحدة تماشيا مع قرار مجلس الأمن 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني"، وتطرقت المشاورات إلى كيفية تفعيل لجنة التهدئة والتواصل، إلى جانب قضايا الانسحاب وتسليم السلاح والعودة للمسار السياسي وملف الأسرى والمعتقلين".

وكانت المشاورات اليمنية حققت تقدما مهما الثلاثاء الماضي بعد موافقة الأطراف المجتمعة على مضمون الإطار العام الذي طرحته الأمم المتحدة بشأن هيكلية وإطار العمل للمرحلة المقبلة بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 واجتماع (بييل) الذي عقد بسويسرا في ديسمبر 2015.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان