رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس فرنسا: لدينا أدلة حقيقية لاستخدام الأسد أسلحة كيميائية

رئيس فرنسا: لدينا أدلة حقيقية لاستخدام الأسد أسلحة كيميائية

كتب - أحمد علاء 24 سبتمبر 2013 18:31

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إن الأزمة السورية تشهد حالة طارئة بعد أن وصل أعداد القتلى إلى أكثر من 120  ألف قتيل منهم 90 ألف في العام الحالي، فضلًا عن أن ربع السكان، نزحوا من البلاد.

 

وأضاف، أن مفتشي الأمم المتحدة أثبتوا بما لا يدع مجالًا للشك، استخدام الأسلحة الكيميائية، ما جعل فرنسا، تطالب برد فعل قوي، تجاه انتهاك القانون الدولي، وردع الرئيس السوري، بشار الأسد، عن انتهاك مجازر جديدة، في إطار المشاورات، التي تجري للقضاء على الأزمة.

 

وطالب أولاند، في كلمته باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن بضرورة وضع تشريع جديد يجعل من سلطاته مراقبة دائمة، لاستخدام الأسلحة الكيميائية، من خلال تدابير قصرية، مع ضرورة إحالة مرتكبي تلك الجرائم، إلى محاكمات عادلة.

 

ولفت إلى أن الجماعات الإرهابية، ضاعفت نشاطها، بالاستفادة من بطئ المجتمع الدولي، مشيرًا إلى ضرورة عقد "جنيف 2"، في أقرب فرصة، بما يمنح سوريا، تشكيل حكومة انتقالية، تتولى شئون البلاد، مبديًا ترحيب بلاده بكافة الدول الراغبة في المشاركة شريطة إعلان رغبة في حل سياسي للأزمة.

 

وأكد أولاند أن لبنان يعاني مخاطر عدة بفعل الأزمة السورية بعد أن فتح أبوابه لاستقبال النازحين السوريين، معلنًا اعتزاز بلاده بدولة لبنان، لما تعانيه في ظل فوضى الشرق الأوسط، حسب تعبيره.

 

وعن الشأن الإيراني، أشار الرئيس الفرنسي، إلى أن تطورًا ملحوظًا، تشهده المفاوضات حول الملف النووي الإيراني ما يحد من الصراع في إطار استمرار المباحثات وصولًا لبرنامج حقيقي ينهي الصراع هناك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان