رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قرار ملكي بفض الدورة الاستثنائية لمجلس النواب‎ الأردني

قرار ملكي بفض الدورة الاستثنائية لمجلس النواب‎ الأردني

وكالات: 24 سبتمبر 2013 18:01

أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، قرارًا بفض الدورة الاستثنائية لمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، اعتبارًا من صباح غدٍ الأربعاء.

 

وكان قرار ملكي قد صدر الشهر الماضي بعقد دورة استثنائية اعتبارا من بداية الشهر الحالي، لاستكمال ما تبقى من أعمال لمجلس النواب.

 

وجاءت الدورة الاستثنائية لإقرار قوانين، مشروع النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2013، و مشروع قانون منع الكسب غير المشروع لسنة 2012، بالاضافة لمشروع قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية لسنة 2013، وقانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم (7) لسنة 2010، وقانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم (26) لسنة 2009، و مشروع قانون الاستثمار لسنة 2013، ومشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2013.

 

وتنص أحكام الفقرة الأولى من المادة 82 من الدستور الأردني أنه يحق "للملك أن يدعو عند الضرورة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورات استثنائية ولمدة غير محدودة لكل دورة من أجل إقرار أمور معينة تبين في الإرادة الملكية عند صدور الدعوة وتفض الدورة الاستثنائية بإرادة (قرار ملكي)"، وجاء بالفقرة الثانية من المادة نفسها "يدعو الملك مجلس الأمة (البرلمان بغرفتيه النواب والأعيان) للاجتماع في دورات استثنائية أيضاً متى طلبت ذلك الأغلبية المطلقة لمجلس النواب بعريضة موقعة منها تبين فيها الأمور التي يراد البحث فيها".

 

كما صدرت الإرادة الملكية، حسب وكالة الأنباء الرسمية بترا، بإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (كان مقررًا بدؤها في الأول من أكتوبر المقبل)، ودعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية اعتبارًا من ذلك اليوم.

 

وبينت الفقرة الثالثة من المادة المذكورة في الدستور "الدورة العادية لمجلس الامة تبدأ في التاريخ الذي يدعى فيه إلى الاجتماع وفق الفقرتين السابقتين، وتمتد هذه الدورة العادية ستة أشهر، إلا إذا حل الملك مجلس النواب قبل انقضاء تلك المدة، ويجوز للملك أن يمدد الدورة العادية مدة أخرى لا تزيد على ثلاثة أشهر لانجاز ما قد يكون".

 

ويمنح الدستور صلاحيات للملك بإرجاء الدورة العادية لمدة شهر ولا تزيد على شهرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان