رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أديس أبابا تصدر قانونًا لتنظيم المظاهرات السلمية

أديس أبابا تصدر قانونًا لتنظيم المظاهرات السلمية

وكالات: 24 سبتمبر 2013 16:48

أعلنت إدارة مدينة أديس أبابا اليوم الثلاثاء، أنها أصدرت قانونا ينظم التظاهرات والتجمعات السلمية والحقوق الأساسية للمواطني في العاصمة الإثيوبية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به نائب عمدة أديس أبابا "أباتي سوتوتاو"، اليوم، لإذاعة "فانا" الرسمية.

 

ونقلت إذاعة (فانا) عن سوتوتاو قوله إن "القانون الجديد يمكن الإثيوبيين (في أديس أبابا) من استخدام حقهم الدستوري في التعبير عن الحرية من خلال تنظيم تظاهرات وتجمعات سلمية".

 

وأشار نائب عمدة أديس أبابا إلى أن "القانون الجديد الذي صدر اليوم يمنع تنظيم التظاهرات أمام دور العبادة؛ الأسواق العامة؛ وخلال الأيام الرسمية للعمل، وأوقات خروج ودخول العاملين".

 

وأضاف سوتوتاو أن "القانون الجديد يطالب الجهات المنظمة للتظاهرات السلمية بالحفاظ على أمن وسلامة المواطن، وذلك وفقا للمادة 30 في الدستور الإثيوبي التي تكفل حق التظاهر السلمي مالم يخل بالأمن".

 

يذكر أن تصريح التظاهرة كان يتم الحصول عليه في السابق من قبل الشرطة ولم يكن الإذن يحدد مكانا معينا للتظاهر.

 

وينتظر القانون الجديد بدء العمل به بعد الموافقة عليه من المجلس التشريعي لإدارة العاصمة التي تتمتع باستقلال إداري عن بقية المدن.

 

وكانت إثيوبيا قد شهدت في الآونة الأخيرة تظاهرات سلمية عديدة معظمها لأحزاب سياسية معارضة، واحتجاجات وتظاهرات لمسلمين بالبلاد، كان أغلبها ضد قانون مكافحة الإرهاب الذين يرونه يستهدف الحياة السياسية وهو ما تنفيه الحكومة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان