رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

جول يطالب مجلس الأمن بالتدخل بشأن "كيماوي سوريا"

جول يطالب مجلس الأمن بالتدخل بشأن كيماوي سوريا

العرب والعالم

عبدالله جول

جول يطالب مجلس الأمن بالتدخل بشأن "كيماوي سوريا"

وكالات: 24 سبتمبر 2013 16:44

أشار الرئيس التركي "عبد الله جول"، إلى أن تركيا ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي الخا بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية، مشددًا على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي بتحويل ذلك الاتفاق إلى قرار جدي ملموس.

 

وأضاف جول خلال كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، ظهر اليوم الثلاثاء، أن الموقف الصامت لمجلس الأمن الدولي، يشجع الأنظمة القاتلة على ارتكاب مزيد من المجازر.

 

ومضى قائلاً: "نحن بحاجة إلى أمم متحدة قادرة على تسليم منتهكي الحقوق إلى العدالة والقضاء العالميين، وبحاجة إلى مؤسسة موثوقة ومؤثرة تلبي احتياجات الجميع، تمتلك الإرادة الحرة لتتدخل في الوقت المطلوب من أجل إحلال الأمن والسلام في أي مكان في العالم، كما يجب عليها حماية الأمن والعدالة والحريات الشخصية وحقوق الإنسان".

 

وتساءل الرئيس التركي قائلا: "لو لم تُستخدم الأسلحة الكيميائية في سوريا، هل كان سيستمر المجتمع الدولي في غض الطرف عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص".

 

وقال جول إن الأزمة السورية أصبحت تهدد أمن المنطقة واستقرارها، لافتا إلى أن كل يوم يمر بدون الوصول إلى حل لهذه الأزمة، سيعقد الأمور أكثر ويصعب حلها.

 

وفي سياق آخر تطرق الرئيس التركي إلى القضية الفلسطينية قائلا "إنه لا يوجد أساس أخلاقي أو سياسي أو قانوني، لإنكار حق الفلسطينيين في إنشاء دولتهم، والقضية الفلسطينية مستمرة منذ أكثر من نصف قرن، وهذا يضر بمفهوم كلمة العدالة".

 

وأفاد جول بأن الوقت قد حان للنظر بتفاؤل إلى مستقبل جديد مليء بالسلام، قائلا: "الحرب الباردة انتهت، ورأينا الخصوم تتجه إلى الطرق السياسية والدبلوماسية لحل مشاكلها، ومن ثم يجب علينا جميعا أن نعمل من أجل سلام دائم في مختلف أنحاء العالم، وأن نحارب الإرهاب، من خلال التعاون والتضامن فيما بيننا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان