رئيس التحرير: عادل صبري 11:54 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كونا: محادثات اليمن في الكويت تقترب من اتفاق تاريخي

كونا: محادثات اليمن في الكويت تقترب من اتفاق تاريخي

العرب والعالم

إسماعيل ولد الشيخ أحمد

كونا: محادثات اليمن في الكويت تقترب من اتفاق تاريخي

وكالات 28 أبريل 2016 11:13

قالت وكالة الأنباء الكويتية إن مشاورات السلام اليمنية المنعقدة في الكويت تقترب تدريجيًا من إنجاز اتفاق تاريخي بعد إحرازها تقدما كبيرا حول الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة والذي يوضح هيكلية العمل لكل المحاور.


وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها البلاد تقترب من إنجاز اتفاق تاريخي بعد إحرازها تقدما كبيرا حول الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة ويوضح هيكلية وإطار العمل بالنسبة للمحاور السياسية والأمنية والاقتصادية في المرحلة المقبلة.

 

وأوضح بيان صادر عن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن الجلسات التي عقدت على مدار يوم أمس تضمنت عرضا شاملا لهيكلية إطار العمل مع آلية التنفيذ والتنسيق بين مختلف الأطراف.
 

وأضاف البيان أن "هذا الإطار يشكل تصورا مبدئيا للمرحلة المقبلة ويشمل كافة الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للوضع في اليمن، وقد قام بالعمل عليه مجموعة من خبراء الأمم المتحدة تماشيا مع قرار مجلس الأمن 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني". وتطرقت المشاورات إلى كيفية تفعيل لجنة التهدئة والتواصل، إلى جانب قضايا الانسحاب وتسليم السلاح والعودة للمسار السياسي وملف الأسرى والمعتقلين.
 

ونقلت (كونا) عن المبعوث وعدد من المسؤولين تلميحهم إلى "بلوغ وشيك لإنجاز حدث كبير تتضح ملامحه شيئا فشيئا لاسيما بعد أن قطع ممثلو الوفود اليمنية خلال مشاوراتهم التي لم يتحدد لها جدول زمني أهم الخطوات المتمثلة في تثبيت وقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة والتواصل مع اللجان المحلية المعنية بمراقبة الهدنة".
 

ميدانيا، قتل أربعة مسلحين موالين للحكومة اليمنية اليوم الخميس في غارة جوية استهدفت مقرا لهم في محافظة حضرموت شرقي اليمن. وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن أربعة مسلحين من اللجان الشعبية (أهالي موالون للحكومة) قتلوا في غارة جوية يعتقد أنها لطيران التحالف استهدفت مقرا للأحوال المدنية شرقي مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.
 

وأضافت المصادر أن "الغارة الجوية يرجح أنها نفذت عن طريق الخطأ خلال تواجد المسلحين كحراسة لهذا المقر الحكومي الذي تم تحريره بوقت سابق من عناصر القاعدة". وجاءت هذه الغارة الجوية بعد أن سيطرت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة اليمنية على كامل مدينة المكلا الأحد الماضي، وطرد مسلحي القاعدة منها، بدعم وإسناد مكثف من قبل قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان