رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير أوقاف غزة: الفوج الأول من الحجاج سيغادر مطلع أكتوبر

وزير أوقاف غزة: الفوج الأول من الحجاج سيغادر مطلع أكتوبر

الأناضول: 24 سبتمبر 2013 16:10

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة قطاع غزة المقالة، إسماعيل رضوان، إن "الفوج الأول من حجاج القطاع سيغادر مساء الأول من أكتوبر المقبل، ليتمكن من السفر في صباح يوم 2 أكتوبر عبر مطار القاهرة الدولي" ومنه إلى المملكة العربية السعودية.

وفي حديثه لوكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء، أضاف رضوان، أن "السفر سيكون حسب جداول الطيران، مقسمًا على ثلاثة أيام، كل يوم ثلاث طائرات، بواقع 750 راكب يومياً".

 

وكان وزير الأوقاف في حكومة رام الله محمود الهباش، أعلن، الثلاثاء الماضي، أن سفر حجاج قطاع غزة سيبدأ يوم 2-10 عبر مطار القاهرة، وقال الهباش في تصريح صحفي، إن مصر قدمت تسهيلات استثنائية لتيسير سفر الحجاج عبر معبر رفح، في ضوء الأوضاع الأمنية الصعبة في سيناء، شمال شرقي مصر.

 

واتهم الوزير رضوان وزارة أوقاف رام الله بأنها "تقف وراء إعاقة وعدم إرسال جوازات سفر أعضاء البعثات التي سترافق الحجاج إلى السفارة السعودية في القاهرة للحصول على تأشيرات الحج".

 

وأوضح رضوان أن وزارته استكملت كافة الإجراءات المتعلقة بالحج لهذا العام وشكلت البعثات الوعظية والإدارية والإعلامية والصحة وعقدت لقاءات ودورات متخصصة لرفع كفاءة الإداريين والإعلاميين، إلا أن الحكومة في رام الله تحاول عرقلة سفر أعضاء هذه البعثات من خلال تعطيل وصول جوازاتهم إلى السفارة السعودية في القاهرة لوضع تأشيرات الحج عليها، على حد قوله.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من حكومة رام الله حول هذا التصريح.

 

وأشار رضوان، إلى أن وزارة الأوقاف بالقطاع جمعت الجوازات من الحجاج وأرسلتهم، يوم الأحد الماضي، إلى اللجنة المشتركة بين وزارتي الأوقاف في غزة والضفة الغربية، والتي بدورها ارسلتهم إلى مصر، ليتم وضع تأشيرات الدخول إلى السعودية عليهم ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه الخطوة نهاية الأسبوع الجاري.

 

 وتتولى لجنة مشتركة بين وزارتي الأوقاف في قطاع غزة والضفة الغربية، مهمة إيصال الجوازات إلى السفارة السعودية في القاهرة لوضع تأشيرات الحج عليها ، وذلك لأن السلطات السعودية لا تتعامل رسمياً مع وزارة الأوقاف في غزة.

 

وأضاف رضوان أنه تم استئجار السكن في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتم توفير كافة مستلزمات الموصلات داخل مدينة مكة المكرمة، مبيناً أن الحجاج سيغادرون قطاع غزة عبر معبر رفح ومنه إلى مطار القاهرة الدولي حيث ستنقلهم إلى مطار جدة الدولي طائرات تابعة للخطوط الجوية الفلسطينية.

 

وأكد وزير الوقاف في غزة على رفض وزارته سفر حجاج قطاع غزة عبر أي معبر بديل عن معبر رفح، موضحاً أنه تم الاتفاق مع الجانب المصري على تسهيل إجراءات سفر الحجاج عبر معبر رفح والعودة إلى غزة عبر ذات المعبر.

 

وكانت وكالة الرأي التابعة لحكومة قطاع غزة، قد نقلت عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" إن وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله محمود الهباش، يتواصل مع السلطات الإسرائيلية والجانب المصري من أجل سفر حجاج قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون "إيرز".

 

ولفت رضوان، إلى أن عدد حجاج قطاع غزة لهذا العام، يبلغ ألفين و8 حاجا، يضاف إليهم 500 حاجاً من ذوي "الشهداء" ستتكفل المملكة العربية السعودية بنفقات حجهم.

 

ومنذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق جزئي وأحياناً كامل لمعبر رفح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان