رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الكويت: وثيقة دي مستورا تصلح خارطة طريق للمفاوضات السورية

الكويت: وثيقة دي مستورا تصلح خارطة طريق للمفاوضات السورية

العرب والعالم

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الكويت: وثيقة دي مستورا تصلح خارطة طريق للمفاوضات السورية

وكالات 27 أبريل 2016 20:08

قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، اليوم الأربعاء، إن وثيقة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا، تصلح لتكون خارطة طريق للاجتماعات المستقبلية بين أطراف المفاوضات السورية.

 

وأعرب الجار الله في تصريحات للصحفيين، عن أمله باستئناف المفاوضات السورية في جنيف بمشاركة جميع مكونات المعارضة التي قررت يوم 18 من الشهر الجاري تأجيل مشاركتها في الجولة الحالية، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

كما أعرب عن أسفه لمغادرة وفد المعارضة من تلك المفاوضات، مضيفاً "يبدو أن لديه أسبابه".

 

وفي هذا الصدد، استطرد قائلاً "نأمل بعودة هذا الوفد إلى المباحثات، وأن يكون الوفد شاملاً لجميع مكوناتها، وأن تُستأنف المباحثات في أقرب وقت ممكن، لاسيما أن هناك وثيقة تم تقديمها من مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، تحمل تفاصيل عديدة"، لافتاً إلى "صلاحية هذه الوثيقة لتكون خارطة طريق للاجتماعات المستقبلية".



وكان دي ميستورا، سلّم أطراف النزاع السوري، في نهاية الجولة التي اختتمت يوم 24 مارس الماضي، وثيقة تضمنت 12 بنداً، أكد فيها على وحدة الأراضي السورية.

 

وتنتهي الجولة الحالية من محادثات جنيف التي بدأت في 13 أبريل الحالي، اليوم، بحسب تصريح للمبعوث الأممي، أوضح فيه أنه سيتم عرض نتائج الجولة على مجلس الأمن الدولي، لاحقاً.



وأعلن مساعد وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في وقت سابق، عن بدء الجولة الجديدة من هذه المباحثات، في 10 مايو المقبل، غير أن مصادر دبلوماسية مطلعة في جنيف، قالت اليوم، إنه من الممكن بدء جولة جديدة يومي 14 أو 15 من الشهر القادم، فيما لم يصدر عن الأمم المتحدة أي بيان رسمي حول الموعد المقبل. 

 

وكانت المعارضة السورية، قررت يوم 18 من الشهر الجاري "تأجيل" مشاركتها في محادثات جنيف، بسبب ما وصفته بـ"عدم وجود تقدم في المسار الإنساني، وتعرض الهدنة (ليلة 27 فبراير الماضي) لخروقات، وعدم إحراز تقدم في ملف المعتقلين، وعدم الاستجابة لجوهر القرار الدولي، وبيان جنيف بتشكيل هيئة حكم انتقالي".

 

وأكدت المعارضة عدم العودة إلى جنيف في حال لم تحدث تغييرات على الأرض فيما يخص هذه الأمور.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان