رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قافلة مساعدات إنسانية تدخل مدينة تلبيسة بوسط سوريا

قافلة مساعدات إنسانية تدخل مدينة تلبيسة بوسط سوريا

العرب والعالم

قافلة مساعدات

قافلة مساعدات إنسانية تدخل مدينة تلبيسة بوسط سوريا

وكالات 27 أبريل 2016 16:14

دخلت قافلة مساعدات إنسانية، اليوم الأربعاء، مدينة "تلبيسة" التي تحاصرها قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد وسط البلاد.

 

وتعتبر هذه القافلة هي الثالثة التي تدخل ريف حمص الشمالي خلال أسبوع، وفق ما أعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بافل كشيشيك، في تصريحاتٍ نقلها "24" عن وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وقال كشيشيك إنَّ قافلة مساعدات تضم 37 شاحنةً تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري والأمم المتحدة، دخلت المدينة.

 

ولم يدخل الهلال الأحمر السوري أي مساعدات إلى "تلبيسة"، منذ أكثر من عام، وفق كشيشيك الذي أوضَّح أنَّ الصليب الأحمر الدولي بدوره لم يوصل مساعدات إلى المدينة منذ ثلاث سنوات.

 

وتضم المساعدات بشكل رئيسي وفق كشيشيك، مواد غذائية وأدوات ومستلزمات غسل الكلى ومعدات لإصلاح آبار المياه ومحطات الضخ، بالإضافة إلى أدوية وكراس متحركة ومستلزمات التوليد للحوامل.

 

ومن المقرر، بحسب "الصليب الأحمر"، إدخال 14 شاحنة محملة مساعدات إلى المدينة في الأيام المقبلة.

 

وتأوي مدينة "تلبيسة" والقرى المحيطة بها آلاف النازحين من بلدات ريف حمص الشمالي والذين تركوا منازلهم إثر اندلاع المعارك بين قوات النظام والفصائل المقاتلة والمعارضة منذ سبتمبر الماضي، ما أدَّى إلى مضاعفة عدد سكانها من 30 ألفًا إلى 60 ألفًا.

 

و"تلبيسة" هي أحد آخر معقلين متبقيين لمقاتلي المعارضة في محافظة حمص، منذ سيطرتهم عليها في يونيو 2012، وتحاصرها قوات النظام منذ نحو ثلاث سنوات، لكن الحصار أصبح تامًا منذ بداية العام الجاري.

 

وتسيطر قوات النظام على مجمل محافظة حمص باستثناء بعض المناطق الواقعة تحت سيطرة الفصائل الإسلامية والمقاتلة في الريف الشمالي وبينها "الرستن وتلبيسة"، وأخرى في الريف الشرقي تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان