رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كي مون يرحب بعودة زعيم المعارضة السودانية إلى جوبا

كي مون يرحب بعودة زعيم المعارضة السودانية إلى جوبا

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

كي مون يرحب بعودة زعيم المعارضة السودانية إلى جوبا

وكالات 26 أبريل 2016 17:50

رحَّب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعودة زعيم المعارضة في جنوب السودان ريك مشار، واستلام مهامه كنائب أول لرئيس الجمهورية، داعيًّا الجميع للبدء الفوري في تشكيل الحكومة الانتقالية.

 

وكان زعيم المعارضة المسلحة ريك مشار، قد وصل في وقتٍ سابق اليوم الثلاثاء العاصمة جوبا، قادمًا من إثيوبيا، وأدَّى القسم أمام الرئيس سلفا كير مارديت، ليتسلم رسميًّا منصبه كنائب أول لرئيس الجمهورية، بموجب اتفاق السلام الموقع بين الطرفين في أغسطس من العام الماضي.

 

وفي بيانٍ تلاه إستيفان دوجريك الناطق باسم "الأمين العام"، وصف بان كي مون مراسم أداء القسم الدستوري بـ"المرحلة الجديدة في تنفيذ اتفاق السلام بالبلاد".

 

وأضاف أنَّ بان كي مون دعا كافة الأطراف إلى التشكيل الفوري لحكومة وحدة وطنية انتقالية، مثمنًا الجهود التي بذلها الرئيس السابق فيستوس موجاي رئيس لجنة التقييم والمراقبة المشتركة "التابعة للاتحاد الإفريقي والمنوط بها مراقبة تنفيذ الاتفاق" وممثل الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري.

 

وطالب "الأمين العام"، مجلس الأمن الدولي، للتعاون الوثيق مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد" ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لحشد الدعم اللازم لعملية السلام في جنوب السودان.

 

وكان مشار نائبًا لسلفا كير، لكنَّ خلاف اندلع بينهما؛ وعلى إثره غادر الأول جوبا في 15 ديسمبر 2013، حيث لجأ إلى العيش بين إثيوبيا ومناطق تواجد قواته في ولاية أعالي النيل شمال شرقي جنوب السودان، وقاد من هناك حربًا ضد الحكومة.

 

وتأجَّل وصول مشار إلى جوبا أكثر من مرة منذ يوم الاثنين الماضي؛ بسبب خلافات بين الحكومة والمعارضة حول حجم الأسلحة وعدد الجنود المرافقين له، وطريقة استقباله، قبل أن يصل أخيرًا عصر اليوم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان