رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إسرائيل تغلق "باب المغاربة" بالأقصى

إسرائيل تغلق باب المغاربة بالأقصى

العرب والعالم

باب المغاربة

إسرائيل تغلق "باب المغاربة" بالأقصى

الأناضول 24 سبتمبر 2013 06:20

 اغلقت الشرطة الاسرائيلية  صباح اليوم الثلاثاء، باب المغاربة (أحد أبواب المسجد الأقصى ويطل على ساحة حائط البراق) فيما منعت أعداداً من المستوطنين من دخول ساحات المسجدـ تخوفاً من اندلاع مواجهات مع المرابطين الفلسطينيين بداخله، في وقت اعتقلت فيه صحفي يعمل لصالح مؤسسة تعني بشؤون الأقصى.

وكانت منظمات يهودية، قد دعت إلى اقتحامات "عائلية" صباح اليوم الثلاثاء للمسجد الأقصى، احتفاءً بـما يسمى "عيد العرش" اليهودى، الذي صادف في التاسع من الشهر الجاري ويستمر حتى يوم بعد غدٍ الخميس.

في المقابل، من المقرر أن تنطلق اليوم من باب العامود بالقدس الشرقية المحتلة من إسرائيل منذ 1967، مسيرة حاشدة دعت إليها العديد من الفصائل والقوى الفلسطينية نصرة ودفاعًا عن المسجد الأقصى المبارك.

وفي بيان لها، قالت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث"، إن مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى تشهد هذه الأيام عدواناً سافراً من الاحتلال الإسرائيلى وأذرعه التنفيذية المختلفة، وذلك من خلال مسيرات تهويدية وأخرى تلمودية، وأبرزها موجة اقتحامات وتدنيس المسجد الأقصى من المستوطنين والجماعات اليهودية".

في هذه الأثناء، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم، المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث، محمود أبو عطا، لدى وجوده داخل المسجد الأقصى، واقتادته إلى مركز "المسكوبية" للتحقيق معه. وفق بيان صادر عن المؤسسة وصل الأناضول نسخة منه.

وأدانت المؤسسة في بيانها، اعتقال منسقها الإعلامي، واعتبرت ذلك خطوة "تعسفية" من قبل الشرطة الإسرائيلية، وتهدف الى "إخراس الكلمة الحقيقية التي تعكس ما يجري في المسجد الأقصى من انتهاكات وخاصة في الآونة الأخيرة".

وقالت المؤسسة إن "الشرطة الإسرائليية تستهدف الصحفيين المتواجدين في القدس (الشرقية المحتلة) والأقصى بشكل خاص لحجب الحقيقة عما يجري هناك، ومن أجل استفرادها بالمسجد الأقصى ليتسنى لها تحقيق مخططاتها الخطيرة".

ويتعرض المسجد الأقصى حاليا لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون متطرفون دينيا، تحت حراسة مشددة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين ويسفر عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان