رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

7وزراء يطالبون نتنياهو بوقف الإفراج عن الأسرى

7وزراء يطالبون نتنياهو بوقف الإفراج عن الأسرى

العرب والعالم

بنيامين نتنياهو

7وزراء يطالبون نتنياهو بوقف الإفراج عن الأسرى

الأناضول 24 سبتمبر 2013 05:27

طالب 7 وزراء إسرائيليين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بوقف الإفراج عن بقية الأسرى الفلسطينيين الذين تم اعتقالهم قبل اتفاق أوسلو 1993؛ احتجاجًا على مقتل جنديين في الضفة الغربية.

وقُتل جندي إسرائيلي مساء الأحد بعد إصابته في إطلاق نار بالقرب من منطقة الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وذلك في ثاني حادث من نوعه خلال 48 ساعة، بعد العثور على جندي إسرائيلي آخر السبت، مقتولا في مدينة قلقيلية، (شمال).

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء الإثنين، على موقعها الإلكتروني، إن  6 من وزراء اليمين الإسرائيلي وقّعوا على رسالة احتجاجية وجهها وزير الاقتصاد الإسرائيلي "نفتالي بينيت" إلى نتنياهو طالبه فيها بإعادة النظر في قرار إطلاق سراح 104 أسرى فلسطينيين تم اعتقالهم قبل اتفاق أوسلو في العام 1993.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزراء السبعة الذين وقّعوا على رسالة المطالبة بالتوقّف عن الإفراج عن الأسرى هم كافة وزراء حزب "البيت اليهودي" اليميني نفتالي بينيت، وأوري أورباخ، وأوري أريئيل، بالإضافة إلى أربعة وزراء من تحالف "الليكود بيتنا" الحاكم وهم عوزي لنداو، وسوفا لاندفر، ويائير شمير.

وكانت إسرائيل قد أفرجت، منتصف آب/أغسطس الماضي، عن 26 أسيرًا فلسطينيًّا منهم 15 من قطاع غزة و11 من الضفة الغربية، كدفعة أولى لإطلاق سراح 104 أسرى من الذين اعتقلتهم إسرائيل قبل توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، وذلك كبادرة حسن نية لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين، وربطت الإفراج عن الباقي بمدى التقدم في المفاوضات.

وأضافت الصحيفة أن الوزراء السبعة طالبوا نتنياهو بعقد اجتماع عاجل للحكومة من أجل مناقشة اقتراح الوزير "بينيت" القاضي بإعادة النظر في الإفراج عن الأسرى في ظل الوضع الراهن في مناطق الضفة الغربية.

وفي وقت سابق، دعا داني دانون، نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، حكومته إلى وقف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني إذا لم تقم السلطة بإدانة عمليتي قتل الجنديين الإسرائيليين اليومين الماضيين بالضفة الغربية، بحسب القناة العاشرة الإسرائيلية. 

وكان الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي استأنفا أواخر يوليو/ تموز الماضي، الجولة الأولى من مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام، ولم يعلن رسميا عن نتائج لتلك المفاوضات حتى اليوم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان