رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حماس تطالب مصر بفتح معبر رفح بصورة عاجلة

آلاف الحالات الإنسانية عالقة على الحدود

حماس تطالب مصر بفتح معبر رفح بصورة عاجلة

وكالات 23 أبريل 2016 15:29

طالبت وزارة الداخلية الفلسطينية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، السلطات المصرية، اليوم السبت، بفتح معبر رفح البري بصورة عاجلة لعبور الحالات الإنسانية.

 

وقال إياد البزم المتحدث باسم الوزارة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني على الإنترنت، على "السلطات المصرية تقدير الظروف الإنسانية الصعبة في غزة واتخاذ قرار بفتح معبر رفح البري بصورة عاجلة في ظل تكدس آلاف الحالات الإنسانية ممن هم بحاجة ماسة للسفر".
 

 

وطالب البزم السلطات المصرية باتباع سياسة جديدة تراعي مصالح الشعب الفلسطيني، وتخفف من وطأة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.
 

وقال إن "هناك 30 ألف حالة إنسانية بحاجة للسفر مسجلة ضمن كشوفات السفر، مضيفا أن معبر رفح مغلق لليوم الثامن والستين على التوالي وسط أزمة إنسانية شديدة في القطاع".
 

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح، منتصف شهر فبراير الماضي، لمدة ثلاثة أيام لعبور العالقين الفلسطينيين والحالات الإنسانية من الجانبين. وهذه كانت المرة الأولى التي يفتح فيها المعبر خلال عام 2016.
 

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد إلى العالم خارج سيطرة إسرائيل بالنسبة لسكان غزة البالغ عددهم 1.7 مليون فلسطيني.
 

وأغلقت مصر المعبر يوم 25 أكتوبر 2014 بعد هجمات نفذها متشددون أسفرت عن مقتل 33 جنديا في شمال سيناء.
 

ومنذ ذلك الحين، تفتح السلطات المصرية المعبر بشكل جزئي على فترات متفاوتة للسماح للعالقين الفلسطينيين على أراضيها وفي الخارج بالعودة لقطاع غزة.


اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان