رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وفد الحوثيين: نتابع الوعود الدولية بوقف إطلاق النار في اليمن

وفد الحوثيين: نتابع الوعود الدولية بوقف إطلاق النار في اليمن

العرب والعالم

قيادات بجماعة الحوثي

وفد الحوثيين: نتابع الوعود الدولية بوقف إطلاق النار في اليمن

وكالات 21 أبريل 2016 16:36

قال وفد الحوثيين وحزب "المؤتمر الشعبي العام" بزعامة الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، الذي وصل الكويت، مساء اليوم الخميس، إنه "يتابع الوعود القاطعة من المجتمع الدولي بإيقاف إطلاق النار، تمهيدًا لبدء مفاوضات العودة للمسار السياسي وإيقاف الحرب"، في تلميح ضمني لعدم موافقتهم النهائية للبدء في المحادثات دون الحصول على ضمانات دولية.

 

وأعرب الوفد في بيان، عن أسفه إزاء ما أسماه "استمرار الخروقات" للهدنة التي بدأت ليل 10-11 من الشهر الجاري، معتبرًا ذلك "محاولات مستمرة لإفشال كل الجهود التي يبذلها الوسطاء".

 

وأكد الوفد التفاوضي "الالتزام بما تم الاتفاق عليه مع الوسطاء العرب والدوليين، والقائم على أولوية تثبيت وقف إطلاق النار كخطوة أساسية وضرورية لتحديد أجندة المفاوضات".

 

وشدد على أن "نجاح الحوار مرهون بالنوايا الصادقة وعدم التقيد بأية تصورات مسبقة، والاستعداد لبحث كل تفاصيل من شأنها إيقاف الحرب".

 

ويوم أمس، أعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوجريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن مفاوضات السلام اليمنية ستبدأ في الكويت اليوم الخميس.

 

وكان من المقرر أن تنطلق محادثات الكويت، الإثنين الماضي، إلّا أن ذلك تعثر جراء عدم سفر وفد "الحوثيين وصالح"، مطالبين أولًا بتثبيت وقف إطلاق النار بالكامل بما فيها غارات التحالف العربي، وتعديل أجندة المشاورات التي طرحتها الأمم المتحدة.

 

وفي وقت سابق، أوضح المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن محادثات الكويت تهدف إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع واستئناف حوار وطني جامع وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 الصادر العام الماضي، إلى جانب أنها سترتكز على إطار يمهّد للعودة إلى انتقال سلمي ومنظّم بناء على مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

 

وأشار أنه سيطلب من المشاركين في المحادثات "وضع خطة عملية لكل من النقاط التي سيتم الانطلاق منها وهي الاتفاق على إجراءات أمنية انتقالية، وانسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة؛ وإعادة مؤسسات الدولة، واستئناف حوار سياسي جامع؛ وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين".

 

ومنذ بدء سريان وقف إطلاق النار في اليمن، تتبادل أطراف الأزمة الاتهامات حول اختراق الهدنة. 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان