رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سوريا.. صراع بين النظام والأكراد للسيطرة على القامشلي

 سوريا.. صراع بين النظام والأكراد للسيطرة على القامشلي

العرب والعالم

جيش النظام السوري

سوريا.. صراع بين النظام والأكراد للسيطرة على القامشلي

وكالات 21 أبريل 2016 15:10

تشهد مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا صراع سيطرة بين قوات النظام، ومسلحي تنظيم "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا"، أسفرت عن مقتل 13 عنصراً من النظام، و 7 مسلحين من "ب ي د" ومحاصرة الأخيرة لمقار أمنية تابعة للنظام.

 

وبحسب معلومات من مصادر محلية، فإن صراع السيطرة على القامشلي في محافظة الحسكة، نشب مؤخراً بين قوات النظام و"ب ي د" اللتان شهدت علاقاتهما تعاونا منذ اندلاع الأحداث في سوريا، حيث وقعت اشتباكات بين مسلحي "قوات الدفاع الوطني" التابعة للنظام، ومسلحي "ب ي د" في المقار والحواجز التي يسطر عليها النظام بالمدينة، بحسب وكالة الأناضول.

 

ولفتت المصادر إلى أن الاشتباكات أسفرت منذ أمس الأربعاء عن مقتل 13 مسلحاً من قوات النظام، إضافة إلى 7 من "ب ي د"، مشيرةً إلى أن قوات "ب ي د" سيطرت على سجن علايا شرقي المدينة بعد اشتباكات عنيفة.   

 

إلى ذلك، قصف جيش النظام حي زيتون شمالي المدينة بقذائف الهاون، ما أدى إلى مصرع 4 مدنيين، وإصابة 24 أخرين.

 

وذكرت المصادر أن مئات المدنيين بدؤوا بالفرار إلى القرى المحيطة بالمدينة جراء الاشتباكات. 

 

وشهد حي "الشيخ مقصود" في حلب الخاضع لسيطرة "ب ي د"، وحقول النفط في الحسكة، سابقاً اشتباكات ضئيلة بين التنظيم وقوات النظام، وفي نهاية المطاف تخلى الأخير عن تلك المساحات لصالح "ب ي د" وركّز قوته على مناطق أخرى.

 

ويدير النظام و"ب ي د" مدينتي الحسكة والقامشلي، حيث يقدم التنظيم الضرائب للنظام فيما يواصل الأخير تشغيل مؤسساته هناك، ويستمر الموظفون عبى عملهم كما كانوا قبل 2011، كما يتقاسم التنظيم والنظام عائدات الضرائب في بعض مناطق الحسكة، وفي معظم الأوقات تقوم قوات الجانبين بدوريات مشتركة في المدينة.

 

كما يشرف النظام و "ب ي د" على حماية حقل رميلان النفطي الخاضع لسيطرة التنظيم شمال شرقي الحسكة، حيث يحصل النظام على جزء من البترول المستخرج منه.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان