رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عائلة صحفي أمريكي ذبحه "داعش" تطالب الأسد بـ90 مليون دولار

عائلة صحفي أمريكي ذبحه داعش تطالب الأسد بـ90 مليون دولار

العرب والعالم

الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف

عائلة صحفي أمريكي ذبحه "داعش" تطالب الأسد بـ90 مليون دولار

وكالات 20 أبريل 2016 21:05

قرّرت أسرة الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف الذي ذبحه تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" في 2014، ملاحقة سوريا قضائيًّا بتهمة تقديم دعم مادي للتنظيم المتطرف.

 

وفي شكوى رفعتها العائلة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الأربعاء، طالب والدا وشقيقة سوتلوف، الرئيس بشار الأسد بتعويضهم بـ90 مليون دولار.

 

ودخل سوتلوف سوريا، في أغسطس 2013 من تركيا، واحتجز في شمال حلب، وذُبح مطلع سبتمبر 2014، ونشر "داعش" مقطع فيديو بإعدامه، وذلك بعد أسابيع من ذبح أول صحفي أمريكي "جيمس فولي".

 

وجاء في الشكوى أنَّ سوريا ساهمت في ظهور "داعش" وساعدته في الحرب الأهلية في البلاد لزيادة قدرات الأسد على التفاوض مع الدول الغربية الكبرى التي كانت تطالب بتنحيه.

 

وأضافت الشكوى أنَّ الدعم المادي السوري للتنظيم تسبَّب في احتجاز وقتل ستيفن سوتلوف، لافتةً إلى أنَّ سوريا دعَّمت داعش "ماديًّا وماليًّا وعسكريًّا"، بفضل ضباط من الاستخبارات السورية الذين انخرطوا في صفوف التنظيم المتطرف.

 

وذكرت الشكوى أنَّ مسؤولين أمريكيين وبريطانيين أكَّدوا التعاون المالي بين الأسد والتنظيم حتى وإن كانا متحاربين، واستدلت بشراء الأسد "نفطًا مسروقًا من داعش" ومقايضة النفط بالمال تعود بالفائدة على الجانبين كما يقول أقارب سوتلوف.

 

وأكَّدت الشكوى جواز ملاحقة سوريا أمام المحاكم الفيدرالية الأمريكية، مشيرةً إلى أنَّ واشنطن أدرجت سوريا على قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان