رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ف. تايمز: تقارب أمريكا وإيران قد ينهي أزمة سوريا

ف. تايمز: تقارب أمريكا وإيران قد ينهي أزمة سوريا

العرب والعالم

روحاني وأوباما

ف. تايمز: تقارب أمريكا وإيران قد ينهي أزمة سوريا

وكالات 23 سبتمبر 2013 08:50

رأت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية اليوم الاثنين، أن التقارب الذي ظهر مؤخرا بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران قد يؤثر بصورة إيجابية على الأزمة التي تعيشها سوريا.

وقال الكاتب دايفيد غاردنير في مقال بالصحيفة تحت عنوان "الانفراج الأمريكي مع إيران قد يغير قواعد اللعبة:" إن الاتفاق الذي أبرم بين الولايات المتحدة وروسيا حول الأسلحة الكيمياوية السورية الذي أقرب أن يكون عرضياً، تم التوصل إليه لأن النظام السوري برئاسة الرئيس بشار الأسد استخدم غاز السارين ضد أبناء شعبه على مرأى من العالم أجمع".
وأضاف "واشنطن وموسكو منقسمتان حول ما الذي سيحصل للأسد في حال لم يسلم ترسانته الكيمياوية، في وقت أصبحت فيه سوريا اليوم في خط المواجهة الأمامية في الحرب بين السنة والشيعة".
ويتساءل كاتب المقال عما سيحدث عندما تؤثر إيران في ميزان القوى في منطقة الشرق الأوسط؟، فالرئيس الأمريكي باراك أوباما تبادل بعض الرسائل مع نظيره الإيراني المنتخب حديثاً حسن روحاني الذي وصف أوباما بأنه "بارع ويقوم بخطوات مدروسة للتوصل إلى مستقبل أفضل".
ويوضح غاردنير أن "الدعم الذي يحظى به روحاني من قبل على خامنئي جعله يقوم بخطوات جريئة كإطلاق سراح العديد من السجناء السياسيين وتعيين كبار رجال الجيش، ووزير خارجيته محمد جواد زاريف ورئيس الأمن القومي علي شمخاني".
ويختم غاردنير بالقول إن على أوباما اليوم "إقناع إسرائيل والسعودية وأكبر حلفاء امريكا في الشرق الأوسط والناتو بأن عليهم التوصل إلى سلام في سوريا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان