رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أوغلو: تركيا تواصل تشجيع المعارضة السورية للاستمرار في "جنيف"

أوغلو: تركيا تواصل تشجيع المعارضة السورية للاستمرار في جنيف

العرب والعالم

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أوغلو: تركيا تواصل تشجيع المعارضة السورية للاستمرار في "جنيف"

وكالات 20 أبريل 2016 16:54

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنَّ بلاده تواصل تشجيعها المعارضة السورية من أجل الاستمرار في مفاوضات جنيف، وستبقى تقدم مساهمتها الإيجابية لحل الأزمة، مشيرًا إلى أنَّ المعارضة علقت مشاركتها في المفاوضات ولكنها لم تنسحب منها. 

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي فيتولد فاشيكوفسكي، عقب ترأسهما لوفدي بلديهما في اجتماع عقد بمبنى الخارجية التركية في أنقرة، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول".

 

وأضاف أوغلو أنَّ المعارضة السورية علَّقت مشاركتها في المفاوضات بسبب تقديم النظام مقترحات لتمييع المفاوضات في جولتها الثالثة أيضًا، لافتًا إلى أنَّ الوفد التفاوضي للنظام السوري يريد استمرار الوضع القائم، مضيفًا في هذا الصدد: "بدأت المفاوضات لتغيير الوضع القائم، وهناك وعود قُدمت للمعارضة، حيث أنَّ الدافع الأساسي للمعارضة هو الانتقال السياسي في سوريا وتحقيق الاستقرار فيها".

 

ولفت الوزير التركي إلى أنَّ المعارضة اتخذت مواقف إيجابية خلال الجولات السابقة من المفاوضات أيضًا، لكنَّ استمرار النظام في مواقفه العداونية، أفشل تلك الجولات".

 

وتابع: "بالنظر إلى النص الذي وزَّعه المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بنهاية الجولة الثانية، نجد أنَّه يركز على الانتقال السياسي، لكن ذلك لم يتحقق خلال اللقاءات الأولى من الجولة الثالثة".

 

وكانت المعارضة السورية، قررت أمس الأول الاثنين، تأجيل مشاركتها في محادثات جنيف الجارية في سويسرا، بسبب ما وصفته بـ"عدم وجود تقدم في المسار الإنساني، وتعرض الهدنة لخروقات، وعدم إحراز تقدم في ملف المعتقلين، وعدم الاستجابة لجوهر القرار الدولي وبيان جنيف بتشكيل هيئة حكم انتقالي".

 

من جهة أخرى، تطرَّق جاويش أوغلو إلى الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع الاتحاد الأوروبي بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أكَّد أنَّه لا توجد أي مشكلة في إعادة المهاجرين إلى تركيا "المنطلقين منها".

 

ولفت إلى انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى الجزر اليونانية، من نحو ستة آلاف و800 مهاجر في اليوم الواحد إلى أقل من 100 مهاجر مؤخرًا.

 

وتحدَّث عن وجود عوائق أمام تسليم الاتحاد الأوروبي ثلاثة مليارات يورو لتركيا من أجل اللاجئين السوريين، كان الاتحاد تعهد بها، داعيًّا الاتحاد أن يكون براجماتيًّا أكثر.

 

وحول تحقيق رفع الاتحاد الأوروبي التأشيرات عن المواطنين الأتراك، أوضَّح أنَّ حكومة بلاده تعمل على تنفيذ المعايير المطلوبة، مضيفًا: "عقب إتمام تركيا لإلتزاماتها، سيرفع الاتحاد الأوروبي التأشيرات بنهاية شهر يونيو المقبل"، مشيرًا إلى أهمية الوفاء بالعهد.

 

بدوره، دعا فاشيكوفسكي، الاتحاد الأوروبي إلى تبني سياسة أكثر تحررية فيما يتعلق بالتأشيرات، قائلاً: "نحن مع رفع التأشيرات عن شركائنا إذا كان باستطاعتهم تنفيذ المعايير التقنية".

 

وجدَّد فاشيكوفسكي، دعم بلاده لمسيرة عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، وقال: "نريد من الاتحاد مساعدة تركيا لحل المسائل الناجمة عن الخلافات في المنطقة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان