رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأسد: الغرب يحاول الانتصار في حرب وهمية

الأسد: الغرب يحاول الانتصار في حرب وهمية

العرب والعالم

بشار الاسد - ارشيفية

الأسد: الغرب يحاول الانتصار في حرب وهمية

وكالات 23 سبتمبر 2013 05:39

نقل التلفزيون الرسمي الصيني اليوم الاثنين عن الرئيس السوري بشار الاسد قوله انه "غير قلق" من مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لمجلس الامن الدولي لوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية. 

ونقل عن الاسد قوله في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الصيني ان الدول الثلاث بتقديمها مشروع القرار "تحاول فقط جعل نفسها منتصرة في حرب ضد سوريا عدوهم الوهمي". 

وقال الاسد ايضا ان الصين وروسيا "تلعبان دورا ايجابيا في مجلس الامن الدولي لضمان عدم بقاء اي حجة للقيام بعمل عسكري ضد سوريا." 

واضاف الاسد :"إن الأسلحة الكيمياوية في بلاده مؤمّنة بشروط خاصة، لا تسمح لمن وصفهم بالمسلحين بالوصول إليها، رغم أن نظامه اتهم المعارضة سابقاً بتنفيذ هجوم الغوطة الكيمياوي".

وفي المقابلة ذاتها إن هناك عقبة أساسية في تأمين زيارة المراقبين لبعض المواقع التي تحوي أسلحة كيمياوية بسبب الوضع الأمني، مشيراً إلى أن نظامه سلم الأسبوع الماضي الوثائق حول حجم ترسانته الكيمياوية التي قال إنها كبيرة.

يشار الى ان روسيا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق على وضع مخزونات الأسد من الأسلحة الكيمياوية تحت السيطرة الدولية لتفادي احتمال التعرض لضربات عسكرية أميركية، وقالت واشنطن إن ذلك سيكون عقاباً للأسد على هجوم شنه بالغازات السامة الشهر الماضي.
وبموجب الاتفاقية الأميركية الروسية يتعين على الأسد الكشف عن مخزوناته من الأسلحة الكيمياوية في غضون أسبوع وتدميرها بحلول منتصف العام المقبل.
هذا وتستمر الخلافات بين واشنطن وموسكو حول سوريا في التصعيد رغم اتفاق جنيف لنزع أسلحة نظام الأسد الكيمياوية. فقد اتهم وزير الخارجية الروسي أميركا بالابتزاز، وقبل ذلك اتهمته واشنطن بالسباحة ضد التيار.
وتؤخر هذه الخلافات تنفيذ اتفاق نزع الكيمياوي وتزيد الضغوط على الرئيس الأميركي باراك أوباما للقيام بالعمليات العسكرية التي أعلن سابقاً عزمه القيام بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان