رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الحوثيون: وقف إطلاق النار باليمن لم يتحقق

الحوثيون: وقف إطلاق النار باليمن لم يتحقق

العرب والعالم

جماعة أنصار الله الحوثي

الحوثيون: وقف إطلاق النار باليمن لم يتحقق

وكالات 19 أبريل 2016 19:27

قال الناطق باسم جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن محمد عبد السلام إنَّ وقف إطلاق النار لم يتحقق بشكل صحيح، لافتًا إلى أنَّ نوايا السلام لم تتوفر بعد.

 

وأضاف عبد السلام، في بيانٍ له، حسب "الأناضول"، اليوم الثلاثاء: "كلما حاولنا أن نتقدم خطوة - رغم الصعوبات- لتجاوز تحدي العدوان المفروض على شعبنا اليمني تأتي كارثة أو مجزرة".

 

ووفق عبد السلام، شنَّ طيران التحالف العربي، مساء اليوم، غارةً جويةً على منزل الشيخ محمد زيد القهيلي "قيادي بالجماعة" في قرية قطبين مسورة بمديرية نهم شرقي صنعاء، وراح ضحيتها عدد من أفراد الأسرة، دون مزيد من التفاصيل.

 

واعتبر أنَّ استمرار الغارات الجوية واستهداف المدنيين رغمَّ التعهدات والتوافقات والإعلان المزمع عن وقف الحرب يؤكِّد أنَّ وقف إطلاق النار لم يتحقق بشكل صحيح، وأنَّ نوايا السلام لم تتوفر بعد.

 

وفي مارس الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد موافقة الأطراف اليمنية على هدنة في جميع أنحاء البلاد، بدأت منتصف ليل 10-11 أبريل الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام يوم ١٨ من الشهر نفسه في الكويت، لإيجاد حل للأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام، غير أنَّ انطلاق الجلسة الافتتاحية لمفاوضات الكويت، والتي كان مقرر لها أن تبدأ أمس الاثنين، تعثرت بسبب غياب وفدي الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، عن المفاوضات، مطالبين أولاً بتثبيت وقف إطلاق النار بالكامل بما فيها غارات التحالف العربي، وتعديل أجندة المشاورات التي طرحتها الأمم المتحدة. 

 

وكان ولد الشيخ أحمد، أعلن في وقت سابق، أنَّ محادثات الكويت تهدف إلى التوصُّل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع واستئناف حوار وطني جامع وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 الصادر العام الماضي، إلى جانب أنَّها سترتكز على إطار يمهد للعودة إلى انتقال سلمي ومنظم بناء على مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. 

 

وأشار إلى أنَّه سيطلب من المشاركين في المحادثات "وضع خطة عملية لكل من النقاط التي سيتم الانطلاق منها وهي الاتفاق على إجراءات أمنية انتقالية، وانسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة؛ وإعادة مؤسسات الدولة، واستئناف حوار سياسي جامع؛ وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين".

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان