رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سياسي يمني: السعودية تُسيطر على مفاوضات الكويت

سياسي يمني: السعودية تُسيطر على مفاوضات الكويت

العرب والعالم

مختار القشيبي أمين عام حزب العمال اليمني

في حواره لـ"مصر العربية"

سياسي يمني: السعودية تُسيطر على مفاوضات الكويت

صنعاء - عبد العزيز العامر 19 أبريل 2016 15:58

قال أمين عام حزب العمال اليمني مختار القشيبي، إن مؤتمر الحوار الذي ينعقد في الكويت، بمثابة تحويل الصراع من صراع بين السعودية والحوثيين إلى صراع يمني يمني.


وأضاف " في حواره مع "مصر العربية" أن المعارك العنيفة في تعز بسبب محاولة حزب الإصلاح "أخونة" تعز، والحوثي "تحويث" شباب تعز وإخراج كل القوى السياسية منها والتي تعتد كتلة بشرية غير عادية وموقع جغرافي مهم، كذلك الإمارات لا تودّ سيطرة إخوانية عليها، وكذلك هادي والسعودية لا تريد أن ينتصر أحد.


وإلى نص الحوار..

 

ما هي قراءتك للمشهد السياسي في اليمن وما هي سبل الحل لهذا الصراع القائم في البلاد؟

المشهد السياسي في اليمن قاتم ويتعلق بمشيئة الإقليم ويتضح الآن أنّه تم تحديد المتصارعين في مكونين سياسيين فالإصلاح يعمل جاهدا ليثبت أنه المقاومة والحوثيون يعملون بكل جهد ليثبتوا أنهم القوة الوحيدة علي الأرض.

 

هل حزب العمال  مُشارك في مفاوضات الكويت القادمة وهل وضعتم أي مبادرة لحل الأزمة اليمنية؟

حزبنا للآن لا نرى أنه مشارك في الكويت حزبنا ليس طرفًا في النزاع ولا علاقات خارجيه لنا.

 

تدور معارك عنيفة منذُ قرابة عام في مدينة تعز اليمنية، لم يستطع الحوثيون فرض سيطرتهم على المدينة بالكامل ولم تستطع قوات التحالف تحرير المدينة، ما الذي يحدث في تعز الآن؟

المعارك العنيفة في تعز هي بسبب محاولة الإصلاح أخونة تعز والحوثي تحويث شباب تعز  وإخراج كل القوي السياسية منها تعز هي كتلة بشرية غير عادية وموقع جغرافي  مهم، وكذلك الإمارات لا تود سيطرة إخوانية عليها وكذلك هادي  والسعودية لا تريد أن ينتصر أحد في تعز فلا تفرض الإمارات قرارها في تعز ولا تستقوي المكونات اليمنية بتعز ويبقي القرار بيد السعودية واستطاعت أن تعمل توازن قوي وخرجت الإمارات بلا حصيلة.

 

تم تعيين الدكتور بن دغر رئيسًا للحكومة اليمنية، خلفًا لـ"خالد بحاح، برأيك  هل ترى هذا التعيين قانوينا؟ ومن سيمنح الثقة للحكومة كون شريعة البرلمان معطلة؟

تم تعيين بن دغر  في الحكومة لتفويت الفرصة على المؤتمر وكذلك لإيصال رسالة أنَّ القرار سعودي وسعودي فقط وأن من يتمسك بأي طرف في المنطقة غير السعودية يعتبر خاسرا فهي تتفاوض مع من تريد وتلغي من تريد وتحارب متي تريد ، فهي تسيطر على كل شيء، المهم وهي أيضًا دعوة مبطنة للمؤتمرين للقبول بذلك ولا تحتاج إلي ثقة حكومة ما دامت الدول معترفة بها ومعتمدة علي حوار قادم سيغير الملامح أن تم..

"لقد أوضحت السعودية للجميع أن كل المكونات في السعودية وتركها متى تشاء فإن تمت المفاوضات فالصراع لن ينتهي فالدماء سالت والخراب عم ولا يمكن القبول بهكذا مسرحيات.

 

لماذا يتسع نطاق التدهور الأمني في عدن رغم إعلان القوات الحكومية تحريرها من مسلحي الحوثيين؟

لقد أعطت السعودية للإمارات صلاحيات مطلقة وبعد طول الفترة أثبتت المملكة أن تحفظات الإمارات ضد بعض الأطراف سبب رئيس في التقدم والحسم وفي كل الجبهات وأثبتت عجز الإمارات عن حفظ الأمن في عدن وعدم جدية أو أثبتت أنَّ من احتضنتهم الإمارات في عدن غير قادرين على فعل شيء وأن ما قدمته الإمارات من خطط لم تجد شيئا وأثبتت أنه لابد من الرضوخ  لما تطرحه المملكة وأنها من تمسك أطراف اللعبة والأجدر علي التعامل مع الوضع في اليمن وأن ما تطرحه المملكة بعد إثبات كل ما سبق للإمارات من خلال التجربة العملية ومن خلال الفترة الزمنية الأخيرة للوجود الإماراتي.

 

المفاوضات بين الأطراف اليمنية المتصارعة في الكويت.. هل تُلزم الطرفين بما ينتج عن تلك المشاورات؟

مفاوضات السلام في الكويت تكون بمثابة تحويل الصراع إلى  صراع يمني يمني خاصة بعد أن تم تبييض وجه المملكة من خلال الاتفاقات الأخيرة التي أشرفت عليها السعودية والتي أوضحها ولد الشيخ من خلال خطبته العصماء في مجلس الأمن في جلسة يوم 15/4/2016" والتي أكد فيها ثناء ما يسمى بالحكومة الشرعية والحوثيبن على المملكة، فيما قامت به من جهود للتوفيق بين الأطراف المتنازعة، لكن إلى الآن تم تحويل الصراع إلى يمني يمني وكذلك إلي طرفين الإصلاح والحوثيين.

 

أخطأ التحالف العربي، عشرات المرات في قصف مواقع مدنية راح ضحيتها المئات من المدنيين في الوقت الذي تقول قيادة التحالف أنها تعتمد على إحداثيات من الحكومة الشرعية؟ برأيك من يتحمل هذه الأخطاء؟

استطاعت السعودية توظيف الحالة الإنسانية في اليمن وأخطاء التحالف وقلق القوى في الداخل وأطماعها لصالحها وتضارب الخطة الإماراتية وتوغلها  بدون سند يمني يثق به استطاعت توظيف كل ذلك وتسخيره لصالحها وإدارته بشكل حاسم وسريع في الوقت المتاح وفي الوقت الذي لم يعد أمام الأطراف إلا القبول بالواقع وكأنها فرصتهم الوحيدة والأخيرة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان