رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الرئاسة اليمنية تكشف أسباب تغيب الحوثيين عن مفاوضات الكويت

الرئاسة اليمنية تكشف أسباب تغيب الحوثيين عن مفاوضات الكويت

العرب والعالم

مختار الرحبي السكرتير الصحفي للرئاسة اليمنية

في تصريح خاص لـ "مصر العربية"

الرئاسة اليمنية تكشف أسباب تغيب الحوثيين عن مفاوضات الكويت

صنعاء - عبد العزيز العامر 19 أبريل 2016 08:09

كشف السكرتير الصحافي في الرئاسة اليمنية مختار الرحبي أسباب تأخر وفد الانقلابيين (الحوثيين وحزب المؤتمر)، قائلا: مراوغة الحوثي ليست جديدة، فقد تأخروا في "جنيف 1، وجنيف، 2 واليوم في الكويت تأخروا ولا يوجد موعد محدد لوصولهم مع أنَّ ولد الشيخ أصدر بيانا بهذا الخصوص.

 

وتعثر انعقاد الجلسة الافتتاحية من المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية، المقرر انعقادها صباح أمس الاثنين، في دولة الكويت، بسبب عدم سفر وفد الحوثيين، وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

وأضاف " الرحبي " في تصريح خاص لـ " مصر العربية " أن الأسباب  التي اتخذها الحوثيون ذريعة لعرقلة مفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية المتصارعة، في الكويت "كانت تبريرات غير مقنعة وهي، وقف إطلاق النار وهم من اخترقوها في نهم ومأرب والجوف وتعز "وقالوا إنهم لم يستلموا جدول الأعمال مع أنهم استلموا المسودة ووافقوا عليها.

 

وأكد مختار الرحبي أنه لا جديد في المفاوضات حتى اللحظة، لأنها لم تبدأ بعد ولم يحدد موعد آخر للاجتماع بين الأطراف اليمنية المتصارعة.

 

وتابع السكرتير الصحافي في الرئاسة اليمنية، أن الحكومة ذهبت وهي تحمل السلام وتريد السلام وتدعو إلى السلام، لكن في حال استمر عدم حضور الانقلابيين(الحوثيين) أعتقد أن الحكومة سيكون لها موقف وقبل ذلك على المجتمع الدولي أن يعلن موقفة وعلى الأمم المتحدة أن تكون أكثر حزمًا وأن يكون هناك صراحة في التعاطي مع الموقف.

 

وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات قبل ظهر أمس، إذ وصل وفد الحكومة اليمنية برئاسة وزير الخارجية عبد الملك المخلافي، ويضم 16 مفاوضًا (بزيادة اثنين عن الوفد المشارك في مفاوضات جنيف السابقة).

 

كما وصل الكويت مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد شيخ أحمد، والتقاه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أول أمس بحضور وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد حمد الصباح، إذ اطلع المبعوث الأممي على استعدادت الكويت لإجراء المفاوضات.

 

وأعرب ولد الشيخ في تصريحات صحفية، عن أسفه لاستمرار التوتر في اليمن في ظل وجود انتهاكات للهدنة، لكنه أكد على نجاح وقف إطلاق النار بشكل يمهد للمفاوضات.

 

وفي مارس الماضي أعلن المبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد، عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة في جميع أنحاء البلاد، بدأت منتصف ليل 10-11 أبريل الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت، كان مقرر انعقادها أمس الإثنين، لإيجاد حل للأزمة التي تشهدها البلاد.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان