رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الرئيس الفرنسي يصل الأردن اليوم في ختام جولته الإقليمية

الرئيس الفرنسي يصل الأردن اليوم في ختام جولته الإقليمية

العرب والعالم

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

الرئيس الفرنسي يصل الأردن اليوم في ختام جولته الإقليمية

متابعات 19 أبريل 2016 04:51

يغادر الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند القاهرة اليوم الثلاثاء متوجها إلى الأردن ،في ختام جولته الشرق الأوسطية التي شملت لبنان ومصر ، يلتقي خلالها الملك عبدالله الثاني، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة الأردنية الفرنسية، والشراكة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات، ودعم الاستقرار الإقليمي، وجهود محاربة الإرهاب اضافة الى البحث في امكانية احياء عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية خاصة وان فرنسا تعمل على تفعيل مبادرتها للسلام التي طرحتها قبل اشهر.

وشهد مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم وصول عدد من الوفود الفرنسية استعدادا لمغادرتهم البلاد بعد مشاركتهم في زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للقاهرة والتى استغرقت 3 أيام.

وكان على رأس الوفود التى وصلت صالة كبار الزوار بالمطار استعدادا للمغادرة، وزير الثقافة الفرنسي بالإضافة إلى عدد من المسئولين ورجال الأعمال ورؤساء الشركات الفرنسيين والإعلاميين حيث من المقرر أن يغادروا علي متن طائرة خاصة. 

وقالت صحيفة "الدستور" الأردنية انه من المتوقع ان يحضر الرئيس أولاند، خلال زيارته للأردن فعاليات المنتدى الاقتصادي الأردني الفرنسي، الذي تستضيفه غرفة تجارة عمان عصر اليوم الثلاثاء حيث سيلقي الرئيس اولاند كلمته الرئيسية ، بمشاركة اربعين من كبار رجال أعمال واقتصاديين من كلا البلدين.

ويزور الرئيس اولاند قاعدة الأمير حسن الجوية، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

وعلى هامش الزيارة تقيم السفارة الفرنسية في عمان معرض صور حول المشاركة العسكرية الفرنسية في الثورة العربية الكبرى يوم الثلاثاء حيث يحضر افتتاح المعرض وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان ووزيرة الثقافة الفرنسية اودري ازولاي.

وبمناسبة زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية، يقيم المعهد الفرنسي للشرق الأدنى لقاء ثقافيا بحضور شخصيات فرنسية من عالم الثقافة حول «البحوث والدراسات في الأردن: علم الآثار، والتاريخ، والتراث»في مقرّ المعهد من السادسة إلى السابعة والنصف مساءً.

وفي غرفة تجارة عمان سيتحدث الرئيس الفرنسي أمام المنتدى الاقتصادي الاردني الفرنسي فيما يرد عليه رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ويلقي رئيس الغرفة عيسى مراد كلمة ترحيبية يليه رجل الاعمال احمد عرموش ثم وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري ثم يفتح المجال لجلسة حوارية يتحدث فيها كل من وزير الصناعة والتجارة والتموين مها علي وامين عمان عقل بلتاجي ورئيس هيئة تشجيع الاستثمار ثابت الور.

ويزور الرئيس الفرنسي بعد ذلك مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ليلتقي ممثّلي منظمّات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المنخرطة في تقديم الإغاثة الإنسانية للاجئين، السوريين منهم على وجه الخصوص.
 

يشار إلى ان الرئيس الفرنسي وقع خلال زيارته القاهرة عدد من الاتفاقيات لدعم التعاون المشترك بين مصر وفرنسا، بالإضافة الي توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الحكومة المصرية وشركة سافران الفرنسية على هامش "المنتدى الاقتصادي المصري- الفرنسي" الذي عقد صباح أمس الاثنين .

وتعتمد الاتفاقية على قيام شركة سافران الفرنسية الأصل عبر فرعها بمصر بتوريد وتركيب وتطوير منظومة منافذ الدخول المصرية وهي المنظومة الأحدث على مستوى العالم والتي تضمن الكشف عن جوازات المسافرين عبر تقنية التعرف على بصمة العين والوجه والأصابع، ومن المنتظر تطبيق المنظومة الجديدة في 22 منفذًا بريًا وبحريًا وجويا على الأقل بمختلف أنحاء الجمهورية. 
 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان