رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعثر انعقاد المشاورات اليمنية في الكويت

تعثر انعقاد المشاورات اليمنية في الكويت

العرب والعالم

الموفد الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

بسبب عدم سفر وفد الحوثيين

تعثر انعقاد المشاورات اليمنية في الكويت

وكالات 18 أبريل 2016 12:35

تعثّر انعقاد الجلسة الافتتاحية من المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية، المقرر انعقادها صباح اليوم الإثنين، في دولة الكويت، بسبب عدم سفر وفد الحوثيين، وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

 

و ذكر مصدر في جماعة الحوثي، للأناضول، إن وفدهم ما زال في صنعاء، وأنه لم يغادر إلى الكويت.
 

 

 

وقال المصدر (فضّل عدم ذكر اسمه)، إن "الوفد لم يلغ مشاركته في المشاورات، وإنما يريد الحصول على ضمانات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الأمم المتحدة، وما تم توقيعه في مدينة الظهران السعودية"، لافتاً أن جماعته تطالب أيضا بما أسماها "أجندة واضحة" للمشاورات، في تراجع ضمني عن النقاط الخمس التي أعلنها المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ.

ويطالب الحوثيون بـ"وقف تام لتحليق مقاتلات التحالف العربي، وتثبيت وقف إطلاق النار"، الذي أكمل أسبوعه الأول منذ دخوله حيّز التنفيذ.

 

وسبق أن صرّح مصدر دبلوماسي، في وقت سابق اليوم، للأناضول، أن تأخر وصول وفد الحوثيين والرئيس السابق صالح، إلى الكويت، سيؤدي إلى تأجيل المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة إلى مساء اليوم الإثنين.
 

 

ولم يصدر حتى الآن، أي إعلان رسمي من الأمم المتحدة التي ترعى المشاورات أو مبعوثها إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ، حول تأجيل المفاوضات.
 

و كان من المقرر أن تبدأ المفاوضات قبل ظهر اليوم، إذ وصل وفد الحكومة اليمنية برئاسة وزير الخارجية عبد الملك المخلافي، ويضم 16 مفاوضاً (بزيادة اثنين عن الوفد المشارك في مفاوضات جنيف السابقة).
 

كما وصل الكويت مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد شيخ أحمد، والتقاه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس بحضور وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد حمد الصباح، إذ اطلع المبعوث الأممي على استعدادت الكويت لإجراء المفاوضات.


وأعرب ولد الشيخ في تصريحات صحفية أمس عن أسفه لاستمرار التوتر في اليمن في ظل وجود انتهاكات للهدنة، لكنه أكد على نجاح وقف إطلاق النار بشكل يمهد للمفاوضات.


وفي مارس الماضي أعلن المبعوث الأممي ولد الشيخ أحمد، عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة في جميع أنحاء البلاد، بدأت منتصف ليل 10-11 أبريل الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت، تنطلق، اليوم الإثنين، لإيجاد حل للأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان