رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الحوثيون يتسلمون 30 أسيراً من السعودية

الحوثيون يتسلمون 30 أسيراً من السعودية

العرب والعالم

مجموعة من المسلحين الحوثيين

عشية محادثات الكويت المرتقبة..

الحوثيون يتسلمون 30 أسيراً من السعودية

وكالات 17 أبريل 2016 16:58

أعلن الحوثيون، اليوم الأحد، تسلمهم 30 أسيراً من المملكة العربية السعودية، وذلك عشية المحادثات السياسية بين أطراف الصراع في اليمن التي من المقرر أن تنطلق غدًا الاثنين في الكويت برعاية أممية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، في بيان على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنهم تسلموا، عصر اليوم الأحد، 30 شخصا من الجانب السعودي، مشيراً إلى أن 14 منهم تم أسرهم في الجبهات الداخلية بمحافظتي مأرب والجوف، شمال شرقي اليمن.

و ذكر عبد السلام، أن المتبقيين (وعددهم 16) ، تم احتجازهم في السعودية على ذمة قضايا أخرى، لم يحدد ماهيتها، دون أن يصدر تعليق رسمي من الجانب السعودي حول الموضوع، حتى الساعة (15.47 ت.ج)، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

ومنذ مطلع مارس الماضي، أسفرت وساطات بين الحوثيين والجانب السعودي عن تهدئة للقتال وإبرام عدة عمليات لتبادل أسرى وجثامين قتلى من الطرفين.

 

كما أسفرت الوساطات، عن نزع الحوثيين لنحو 1000 لغم من الشريط الحدودي مع السعودية، ودخول مواد إغاثية إلى معاقل الحوثيين في صعدة، شمالي اليمن، وفقا لمصادر في الجماعة .

 

وفي مارس الماضي أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة في جميع أنحاء البلاد، بدأت من منتصف ليل 10-11 أبريل الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت، تنطلق، غدًا الإثنين، لإيجاد حل للأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام.

 

ومنذ 26 مارس 2015، يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة "الحوثي"، وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، ضمن عملية أسماها "عاصفة الحزم" استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية"، قبل أن يعقبها في 21 أبريل بعملية أخرى أطلق عليها اسم "إعادة الأمل".

 

وقال التحالف إن من أهداف العملية الثانية، شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان