رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جنوب السودان: عودة مشار تمثل بداية تنفيذ اتفاق السلام

جنوب السودان: عودة مشار تمثل بداية تنفيذ اتفاق السلام

العرب والعالم

زعيم المتمردين ريك مشار يعود للعاصمة جوبا غدا

جنوب السودان: عودة مشار تمثل بداية تنفيذ اتفاق السلام

وكالات 17 أبريل 2016 14:06

قالت سلطات حكومة جنوب السودان، إن "عودة زعيم المتمردين، ريك مشار للعاصمة جوبا، غدًا الإثنين، سيسهم في بداية التنفيذ السلس لبنود اتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين في أغسطس الماضي".

 

وقال مايكل مكوي لويث، وزير الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريحات للصحفيين بجوبا، إن الحكومة عقدت جلسة طارئة لمجلس الوزراء لمناقشة ترتيبات عودة مشار، مضيفًا، "عقدنا جلسة طارئة وختامية لمجلس الوزراء لأن الاجتماع القادم سيضم أعضاء الحكومة الانتقالية الجدد".

 

 

وتابع مكوي، "زعيم المتمردين الدكتور ريك مشار سيصل العاصمة جوبا غدًا الإثنين في تمام العاشرة صباحًا، وسيؤدي القسم أمام رئيس الجمهورية سلفاكير مَيارديت، كنائب أول في نفس اليوم".
 

 

وتأتي عودة مشار إلى عاصمة بلاده التي غادرها قبل عامين إثر اندلاع النزاع في 15 ديسمبر 2013، حيث لجأ للعيش بين إثيوبيا ومناطق تواجد قواته في فقاك بأعالي النيل، حيث قاد حربًا ضد حكومة سلفاكير التي وقع معها معاهدة سلام في أغسطس الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
 

ويتوقع بعد عودة مشار إلى جوبا غدًا، أن يتم حل الحكومة الحالية وتكوين الحكومة الانتقالية وفقًا لبرتكول قسمة السلطة، الذي يعطي مجموعة الرئيس سلفاكير في الحكومة 16 وزارة، والمتمردين 10 وزارات، إلى جانب وزارتين للأحزاب المعارضة ووزارتين لمجموعة المعتقلين السابقين، كما ستنعقد الجلسة الأولي المشتركة للبرلمان القومي بعد غد الثلاثاء.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان