رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حماس: ملتزمون بالإفراج عن أسرانا عما قريب

حماس: ملتزمون بالإفراج عن أسرانا عما قريب

العرب والعالم

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل

حماس: ملتزمون بالإفراج عن أسرانا عما قريب

وكالات 17 أبريل 2016 10:56

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، خالد مشعل، التزام حركته بالإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال عما قريب.

 

 

وقال مشعل في كلمة إذاعية في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني اليوم الأحد: للأسرى الإداريين أعلم أن معاناتكم كبيرة وبعضكم يشعر بتوالي السنوات عليه، لكن نضعكم في الاعتبار.

 

وأضاف: الأسيرات والأمهات في سجون الدامون وهشارون نحن مع كل أحوالهن وأعلم أن بعضهن ينتظرن أحكاما عالية لكن حريتهن ستكون في متناول اليد رغما عن العدو.
 

وفي شان المصالحة، قال مشعل: إننا اليوم مطلوب منا أن نتوحد في الانتفاضة والتقينا في الدوحة لمعالجة القضايا الخلافية التي أوقفت طريق المصالحة في السنتين الماضيتين.
 

وأكد مشعل سعي حماس لإنجاح التفاوض مع حركة فتح ثم مع كل الفصائل لنحدث اتفاقاً وطنياً ليجمع قرارنا السياسي والعسكري المقاوم وأن نعمل بمفهوم الشراكة، داعياً لترتيب البيت الفلسطيني على قاعدة الانتخابات والشراكة.
 

وأشار إلى أن المخاوف لا زالت قائمة لكن الإرادة لا زالت متوفرة، "ونحن الذين بادرنا وسنبذل كل جهد لردم الفجوة مع إخواننا مع فتح، والمصالحة ضرورة من أجل القدس والأقصى ومن أجل حصار غزة ومن أجل الأسرى ومن أجل مواجهة الاستيطان والمستوطنين وقطعانهم ومن أجل كل الهم الفلسطيني".
 

ولفت مشعل إلى أن العوامل الخارجية المعيقة بالمصالحة باتت أقل من الماضي والمسؤولية على كل الفلسطينيين، مبيناً أنه بتجاوز القضايا الخلافية نستطيع أن نفرض موقفنا على الجميع.
 

وشدد مشعل على أهمية أن يكون قرار المقاومة مشترك، وأن فرصة فرض القرار الوطني هي فرصة أكبر الآن من أي وقت مضى.
 

وعلى صعيد علاقات الحركة الخارجية، رأى مشعل أن حماس عُوقبت وافتُري عليها في السنوات الماضية في ظل ما جرى من تطورات بعد الربيع العربي وملاحقة الإسلاميين، لكنها ما زلت وستبقى تحصر معركتها مع الاحتلال بفلسطين وليس لها أي معارك جانبية.
 

ولفت إلى أن حماس لن نتدخل بشأن أي دولة في العالم وتعرضت للظلم في السنوات الأخيرة ومع تحركاتها الدبلوماسية والسياسية ستُجلّي هذه الصورة.


وقال: نحن شعب واحد وله قضية واحدة وبعلاقاتنا مع الدول سنخدم شعبنا في الصمود ونجلب له الدعم والإغاثة ونجلب له الدعم السياسي ونلاحق "إسرائيل"، وهناك علاقاتنا العربية والدولية والإقليمية ونحاول إحداث اختراقات هنا وهناك.
 

ونوه مشعل إلى أن هناك دولا تسعى للتجاوب مع حماس وفق شروطها، لكن حماس لن تخضع لهذه الشروط وترفضها جملة وتفصيلا، ومن يريد أن يتعامل معها فليتعامل معها كما هي.
 

وأكد أن حركته رفضت شروط الرباعية منذ عشر سنوات وستُرفض وبقت خلف الظهر، لكن بعض الدول ترفعها كنوع من النفاق مع "إسرائيل".
 

وأوضح أن هناك دولاً تتعامل مع الحركة من تحت الطاولة وهناك دولاً بشكل مباشر أو خلال وسائط.
 

وشدد مشعل على أن القوة تُصنع على الأرض، مضيفاً: "عندما نكون أقوياء في الصمود والصبر، كصمود أهلنا في غزة وقوة مقاومتنا،عند ذلك سنفرض إرادتنا الوطنية".


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان