رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الأوبزرفر: روحاني يكتب تاريخا جديدا لإيران

الأوبزرفر: روحاني يكتب تاريخا جديدا لإيران

العرب والعالم

حسن روحاني

الأوبزرفر: روحاني يكتب تاريخا جديدا لإيران

مصر العربية 22 سبتمبر 2013 06:42

تناول المقال الافتتاحي لصحيفة  "الأوبزرفر" الذي حمل عنوان "عروض روحاني الشجاعة تعطي أملا حقيقيا" اليوم الاحد مقال الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي دعا الى التحاور مع الغرب ، مشيرة الى ان روحاني يكتب تاريخًا جديدًا لإيران بإنفتاحه على الغرب .

واشارت الصحيفة وصول الرئيس الإيراني المنتخب منذ ثلاثة أشهر الى نيويورك لإلقاء خطاب على منبر "التعقل والأمل"، في إشارة للخطاب الذي سيلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء.

وتنطلق الصحيفة في تعليقها مما تسميه سلسلة الخطوات المفاجئة التي إتخذها الرئيس الإيراني الجديد، وآخرها مخاطبته المجتمع الدولي في مقال نشره في صحيفة واشنطن بوست، لمح فيه إلى أمكانية إنهاء خيار التشدد في موضوع السعي لامتلاك القدرات والأسلحة النووية الذي بات بحسب الصحيفة أشبه ببرميل بارود عرضة للتفجر في الشرق الأوسط منذ سنوات.

وتقتطف الصحيفة من مقال روحاني قوله "إن عقلية خيار الصفر (نيل كل شي أو خسران كل شيْ) الموروثة من الحرب الباردة تقود الجميع إلى الخسارة"، وإشارته إلى أن هدفه هو الوصول إلى "المشاركة البناءة".
وقوله:" إن غياب أسلحة الدمار الشامل في العراق، كما سوريا، لا يفعل شيئا لمنع القتل (الجاري) على مستويات واسعة النطاق فيهما. "

وتقول الصحيفة إن أوباما وروحاني سيشتركان في رقصة دبلوماسية مرهفة ودقيقة، وبالطبع، قد تصل إلى حد اللقاء المباشر وجها لوجه لتوقيع اتفاقية، وبذا يمكن لروحاني أن يعود إلى بلاده ببداية تحالف أمريكي إيراني يقول عنه حتى المتشائمين المتشددين في الشرق الأوسط أنه يعد بوضع معلم حدث تاريخي في المنطقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان