رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإدارة الأمريكية لإسرائيل: لن نقع في غرام روحاني

نيويورك تايمز:

الإدارة الأمريكية لإسرائيل: لن نقع في غرام روحاني

أ ش أ 21 سبتمبر 2013 12:02

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم السبت، النقاب عن أن الإدارة الأمريكية تبذل جهودًا من وراء الكواليس تهدف لطمأنة إسرائيل بأنها لن تقع في غرام الرئيس الإيراني الجديد وتقوم بتخفيف سابق لأوانه للضغط الممارس على حكومته لكبح برنامجها النووي.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير نشر بموقعها الإلكتروني أن مسؤولي الادارة الامريكية اوضحوا خلال محادثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين إنهم يشعرون بالقلق من نوايا إيران حول برنامجها النووى وسيحكمون على ايران من أفعالها وليس من عبارات تصالحية يتفوه بها الرئيس حسن روحاني.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن روحاني أبدى استعداده للتفاوض على اتفاق حول برنامج ايران النووي قبل وصوله الى مدينة نيويوك الامريكية هذا الاسبوع لحضور جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة، كما أكد أن بلاده لا تمضى قدما فى صنع قنبلة نووية.

 

واضافت الصحيفة أن ضمانات البيت الأبيض لن تمنع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من توجيه ادانة حادة هذا الاسبوع ضد روحاني ما ينذر بمواجهة محتملة مع الرئيس باراك اوباما حول كيفية التعامل مع ايران فى وقت ظهر فيها الزعيمان أخيرا فى حالة توافق.

 

وتابعت الصحيفة أن عملية تبادل الخطابات بين اوباما وروحانى والمناقشات الجارية فى واشنطن حول اجراء مفاوضات من شأنها ان ترفع العقوبات ضد ايران دفعت نتنياهو الى التشكيك علنا في تصريحات روحاني حول الاهداف السلمية لبرنامج ايران النووى واستعداده للدخول فى المسار الدبلوماسي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو كثف حملته الحادة طويلة الأمد ضد التطور النووي الايراني في الايام الماضية كما قرر التركيز على هذا الأمر خلال اجتماعه المرتقب مع الرئيس أوباما بواشنطن يوم 30 سبتمبرالحالي وخطابه أمام الجمعية العامة فى اليوم التالي .

 

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إنه فى الوقت الذي يؤكد فيه مسئولون أمريكيون لاسرائيل بانهم يتوخون الحذر فى تعاملاتهم مع الرئيس الايرانى ، اوضح البيت الأبيض انه ملتزم باختبار مدى جدية الرئيس الروحانى واهتمامه بالمسار الدبلوماسى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان