رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"ليبراسيون": تسليح المعارضة السورية رهان يقلق باريس

ليبراسيون: تسليح المعارضة السورية رهان يقلق باريس

العرب والعالم

قوات الجيش السوري الحر -ارشيف

"ليبراسيون": تسليح المعارضة السورية رهان يقلق باريس

أ ش أ 21 سبتمبر 2013 10:17

أعتبرت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية اليوم السبت، أن تزويد المعارضة السورية بالأسلحة يعد رهانا محفوفا بالمخاطر بالنسبة للرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند.

وذكرت الصحيفة اليسارية أنه في حين يلتزم المجتمع الدولي في عملية طويلة لتفكيك الأسلحة الكيميائية في سوريا ، فإن الحرب التى تشهدها البلاد منذ أكثر من عامين قد تستمر للأبد.. مشيرة إلى ما أعلنه الرئيس الفرنسى أمس الأول بباماكو عن اعتزامه تزويد الجيش السوري الحر بالأسلحة.

وأضافت "ليبراسيون" أن هذا القرار يهدف إلى الحفاظ على الضغط على نظام دمشق بعد تعليق الضربات العسكرية ضد سوريا لأجل غير مسمى "ولكن هذا الرهان أيضا محفوف بالمخاطر".

وأوضحت "ليبراسيون" أن باريس وحتى الآن، تقدم للجيش السورى الحر معدات غير قاتلة (غير فتاكة) لاسيما معدات الرؤية الليلية، وأجهزة إرسال.. إلا أن السلطات الفرنسية تعتزم فى الوقت الحالى الانتقال إلى مرحلة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن رومان نادال المتحدث الدبلوماسى باسم الاليزيه قوله إنه "لا يوجد حل عسكري للصراع في سوريا"، لكن الوصول إلى حل سياسي يتطلب إعادة التوازن للقوات على الأرض.. معتبرا أنه طالما يشعر (الرئيس السورى) بشار الأسد بانه منتصر عسكريا ، فلن يشارك في المفاوضات.

ولفتت "ليبراسيون" إلى صمت باريس (حتى الآن) على نوعية الأسلحة والمعدات التى قد تزود الجيش السورى الحر بها ، ولكنها تكتفى بالقول انها حصلت على جميع الضمانات اللازمة للتأكد من عدم وقوع تلك المعدات والأسلحة فى أيدى جهات أخرى.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسى قوله إن فرنسا حددت محاورين جديرين بالثقة ومجموعة قيادة صلبة.

وفى السياق ذاته.. تناولت صحيفة "لوموند" اليومية ما أعلنه الرئيس الفرنسى عن نيته تزويد المعارضة السورية بالأسلحة، حيث أشارت إلى أن فرنسا، التي تعد واحدة من أشد منتقدي النظام البعثي ، تقدم حتى الان أسلحة ومعدات غير قاتلة للمتمردين، ولكنها وعدت بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية للتأثير على مجرى الصراع ، وأضافت أن باريس - التى توفر للجيش الحر المعلومات الاستخباراتية -  التزمت أيضا بالمساهمة فى هيكلة الجيش السورى الحر وتدريب قواته المتواجدة بالأردن.

وذكرت "لوموند" أن فرانسوا أولاند استقبل الأسبوع الماضى وزيرا خارجية قطر والمملكة العربية السعودية، علما بأن الدولتين تزودن بالفعل المعارضة السورية باللأسلحة..مشيرة إلى أن قائد الجيش الحر سليم إدريس سيزور العاصمة باريس هذا الأسبوع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان