رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا مصرة على استخدام "الفيتو" ضد إسرائيل

تركيا مصرة على استخدام الفيتو ضد إسرائيل

العرب والعالم

اردوغان واوباما

"وورلد تريبيون":

تركيا مصرة على استخدام "الفيتو" ضد إسرائيل

أ ش أ 21 سبتمبر 2013 08:14

 رصدت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، استمرار أنقرة في استخدام حق "الفيتو" لإعاقة كافة برامج التعاون العسكري بين حلف شمال الأطلسي "ناتو" وإسرائيل، وذلك على الرغم من المصالحة التي نسقتها الولايات المتحدة بين تركيا وإسرائيل في الربيع الماضي. 

وأوردت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني الجمعة تعليق السفير اليوناني لدى إسرائيل، سبيروس لامبريديس، حول عدم رفع أنقرة الحظر عن تعاونها العسكري مع إسرائيل، ورصدت إشارته إلى أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان استخدم حق الفيتو التركي لإعاقة إجراء تدريبات عسكرية وأنشطة مختلفة بين الناتو وإسرائيل. 

ولفت السفير إلى أنه كان ثمة آمال بأن تتراجع تركيا عن موقفها وأن تسمح بإجراء بعض التدريبات بعد التصالح الذي تم بين رئيس الوزراء التركي ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الربيع الماضي، لكنه أضاف أن تلك الآمال لم تتحقق. 

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نسق اتفاقية مصالحة بين إسرائيل وتركيا في مارس الماضي تتضمن تعويض عائلات الأتراك الثمانية الذين لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الوصول إلى قطاع غزة أثناء حصاره في عام 2010 من قبل القوات الإسرائيلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان