رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"وول ستريت جورنال": أردوغان يشكل جيشًا إلكترونيا

وول ستريت جورنال: أردوغان يشكل جيشًا إلكترونيا

العرب والعالم

رجب طيب اردوغان

للترويج للحكومة التركية ..

"وول ستريت جورنال": أردوغان يشكل جيشًا إلكترونيا

21 سبتمبر 2013 07:37

   ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في تقرير  لها ان رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان يشكل فريق خاص مكون من 6 آلاف عضو ، لخوض الحرب التي اعلن عنها حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي .

واشارت الصحيفة الى ان المشروع يعتمد على الاستعانة بالآلاف من الشباب واستخدامهم للترويج للحكومة التركية والحزب الحاكم في "فيسبوك" و"تويتر"، و"إنستغرام" و"يوتيوب" أيضاً بقدر أقل لتشكيل الرأي العام . 

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة حزب العدالة والتنمية الحاكم "لم تفصح عن هويته" قوله إن مبادرة الحزب التركي تهدف أساسا إلى تنمية لغة سياسية إيجابية وزرعها داخل المتطوعين من الشباب، كما أوضح أنها تهدف لتصحيح المعلومات المغلوطة عن الحزب باستخدام لغة إيجابية متقدمة.

وكشفت "وول ستريت جورنال" أيضا عن التوزيع الجغرافي لهذا "الجيش الدعائي"، مشيرة إلى أن التركيز سيكون على المدن الكبيرة، حيث ينوي الحزب وضع ألف عضو في اسطنبول، و600 في أنقرة، و400 في أزمير، على أن يتم توزيع البقية على جميع المدن التركية المختلفة.

تأتي هذه الخطط لحكومة أردوغان، التي تحكم تركيا منذ عام 2002، وسط انتقادات دولية لاستخدام العنف في فض مظاهرات حديقة "غيزي" في يونيو الماضي، وهي التظاهرات التي لعبت فيها وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدا "تويتر" دورا كبيرا في الإعداد لها وتنظيمها.

يشار إلى أن السلطات التركية اعتقلت حتى الآن نحو 29 شخصا بتهم الترويج لمعلومات مضللة على "تويتر"، الذي هاجمه رئيس الوزراء التركي أردوغان من قبل مشيراً إلى أنه مصدر للعديد من الأكاذيب والمبالغات، ولكنه على ما يبدو قرر تغيير نظرته للموقع بعدما ألمح إلى إمكانية استغلاله للترويج للحقائق، على حسب تعبيره.

يذكر أن بعض الدول مثل الصين وفيتنام أعلنت رسميا من قبل عن وجود برامج دعائية حكومية مماثلة على وسائل التواصل الاجتماعي، بالرغم من تصنيفهم كأعداء لشبكة الإنترنت، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان