رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

روحاني للغرب: أتعهد بالتفاعل البناء مع العالم

 روحاني للغرب: أتعهد بالتفاعل البناء مع العالم

العرب والعالم

حسن روحاني

في مقاله بـ"الاندبندنت"..

روحاني للغرب: أتعهد بالتفاعل البناء مع العالم

ترجمة - مصر العربية 21 سبتمبر 2013 07:11

 كتب الرئيس الإيراني حسن روحاني مقالا بصحيفة " الاندبندنت" البريطانية تحت عنوان "رسالة إلى الغرب من الرجل الذي يريد أن يخرج إيران من الجمود".

قول الرئيس الايراني: "قبل ثلاثة شهور، منبري من "التروي والأمل" حققت مكسباً كبيراً. فقد تبنى الايرانيون مقاربتي للشؤون المحلية والخارجية بعدما طال انتظارهم لها. انا ملتزم بتحقيق تعهداتي لشعبي، ومن بينها تعهدي الخوض في تفاعل بناء مع العالم".

ويضيف روحاني: "لقد تغير العالم. لم تعد السياسات الدولية لعبة معادلة مجموعها صفر، وإنما ساحة متعددة الأبعاد حيث التعاون والتنافس غالباً ما يحدثان بالتزامن. لقد ولى زمن الصراعات الدموية. ينتظر من زعماء العالم أن يحكموا عبر تحويل التهديدات إلى فرص. والتحديات عديدة امام العالم الجديد اليوم، ارهاب، تطرف، تدخل عسكري أجنبي، اتجار بالمخدرات، جرائم معلوماتية. كلها في اطار يكرس السلطة الجامدة واستخدام القوة الغاشمة". 


واضاف روحاني :" ان توجهي إلى السياسة الخارجية يسعى إلى حل القضايا من خلال معالجة الأسباب الكامنة وراءها . يجب أن نعمل معا لإنهاء المنافسات غير الصحية و التدخلات التي تغذي العنف و تدفعنا بعيدا . يجب علينا أيضا أن نولي اهتماما لمسألة الهوية كمحرك رئيسي للتوتر في قضايا الشرق الاوسط وخارجه". 

واشار الى ان المعارك في العراق وأفغانستان و سوريا هي حول طبيعة هويات تلك البلدان و يترتب على ذلك دورهما في منطقتنا والعالم .قائلا:"  مركزية الهوية يمتد إلى حالة برنامج الطاقة النووية السلمية لدينا . بالنسبة لنا ، هو محاولة لانتاج وقود بالطاقة النووية  لتحقيق الاكتفاء من اجل الكرامة ".

وتابع :" أنا ملتزم بمواجهة تحدياتنا المشتركة عبر نهج ذي شقين . أولا ، يجب علينا أن نتكاتف للعمل بصورة بناءة نحو حوار وطني ، سواء في سوريا أو البحرين . يجب علينا خلق جو حيث يمكن لشعوب المنطقة أن تقرر مصائرهم . وكجزء من هذا ، أعلن عن استعداد حكومتي للمساعدة في تسهيل الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة ".

واختتم روحاني مقاله داعيا الغرب الى الاستفادة من ولايته ومحاولته الصادقة للحوار البناء . 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان