رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| ممثل الاتحاد الكردستاني العراقي: ندعم فيدرالية الشمال السوري

بالفيديو| ممثل الاتحاد الكردستاني العراقي: ندعم فيدرالية الشمال السوري

العرب والعالم

الملا ياسين رؤوف ممثل الاتحاد الاتحاد الكردستاني العراقي

في ندوة "مصر العربية"

بالفيديو| ممثل الاتحاد الكردستاني العراقي: ندعم فيدرالية الشمال السوري

أحمد إسماعيل - عبدالله هشام 11 أبريل 2016 10:14

تحت عنوان إعلان فيدرالية "روجاف" الشمال السوري، نظم موقع "مصر العربية" الإخباري حلقة نقاشية بالتعاون مع مركز القاهرة للدراسات الكردية، بحضور الدكتور رجائي فايد رئيس المركز، والسياسي السوري عمر الحبال، والباحث الكردي يوسف الخالدي، وسيد عيد الفتاح رئيس مركز القاهرة للدراسات الكردية، وهشام متعب الخبير فى العلاقات العراقية التركية، والسياسي العراقي ممثل الاتحاد الكردستاني الملا يـاسين رؤوف، والدكتور خالد سعيد الخبير فى الشؤون الإسرائيلية.


في إطار الحلقة النقاشية التي أدارها رئيس تحرير موقع "مصر العربية" الكاتب الصحفي عادل صبري، تحدث السياسي العراقي ممثل الاتحاد الاتحاد الكردستاني الملا يـاسين رؤوف موضحًا الهدف من إعلان فيدرالية شمال سوريا والهدف من إنشائها.

وبدأ الملا حديثه قائلا: "وجودي هنا ممثلا للاتحاد الوطنى الكردستاني أحد الأحزاب الموجودة في إقليم كردستان العراق وهو الحزب الذي قدم رئيسين للعراق بعد سقوط نظام صدام ولنا رؤية واستراتيجية وأهداف مشتركة مع كل العراقيين.

فيدرالية الشمال

وعلق ياسين على السياسي السوري عمر الحبال، قائلا:" أتكلم بخصوص فيدرالية شمال سوريا ليس كما ادعي البعض فيدرالية الأكراد أو فيدرالية الكردستان، لا، فأنا أتحدث بخصوص فيدرالية شمال سوريا وهى تعني كل الأكراد المتواجدين بشمال سوريا وهم لا يدعون لانفصال أو التشتيت أوالتفتيت بل يدعون لدولة سوريا ديمقراطية يضمن فيها كل مواطن حقه من كافة المذاهب.

 

ومضى الملا قائلا "أعتقد أن فيدرالية شمال سوريا الآن أحوج ما يكون لإثبات ذاتهم ووجودهم داخل الدول العربية على المستويين الشعبي والدولي فيجب عليهم الآن أن يقاوموا ويناضلوا من أجل تثبيت ذاتهم وتصديق أطروحاتهم شعبيًا من قبل كل الشعوب العربية الموجودة في الأمة العربية.

 

الاتحاد الكردستاني

وعن موقف الاتحاد أوضح ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في العراق "نؤيد وندعم الفيدرالية الموجودة في شمال سوريا، فنحن طالبنا بهذا وأثبتناها في الدستور العراقي، فلا يمكن أن نحرم على غيرنا ما أحلناه لأنفسنا.

 

وأشار  إلى أن ما قام به حزب البعث السوري بعد الانقلاب العسكري من إطلاق مسمى "جمهورية سوريا العربية" فيه تجني وعنصرية فهو بهذه التسمية، أنكر كل أطياف المجتمع من كرد، وشركس، وسوريان، وتركمان، وهذا ما نرفضه شكلا وموضوعًا، فنحن لم نكن نازحين بل نحن شعبا أصيل لهذه الأرض، فهناك قبائل استكردت وهناك من استعرب وهذا لايمنع أن أشعر بقوميتى ككردي ولا أن تشعر بقوميتك كعربي.

 

وتابع "أفكار التعصب القومي التي ظهرت عن القوميين العرب هي السبب الرئيسي في خلق روح التعصب والقومية عن الأكراد، فأول رئيس جمهورية قبل الانقلاب كان كردي وأكثر الضباط المؤسسين للجيش السوري كان أكراد، أيضًا، الأكراد هم من أسسوا الجيش العراقي، فرد الفعل هذا من جانبنا كان طبيعي نظرا للعصبية القومية عند بعض العرب ففي زمن العثمانيين لم يكن هناك من يقول أنا تركي وذاك عربي.

 

"كيري لافروف"

ما يجرى الأن في المنطقة بعد اتفاقية سايكس بيكو أطلق عليه اتفاقية "كيري لافروف" – في إشارة لوزيري الخارجية الأمريكي والروسي- هذه الاتفاقية إلى الآن لا نعرف عنها شىء فقط تبقى المعرفة محصورة بين الدول الكبرى. أما الدول العربية لا يعرفون عنها شىء. فقط سنراها وهي تطبق في السنوات القادمة.

 

واختتم قوله أتمنى لكل السوريين أن يطرحوا أفكارا تجمعهم وتجعل سوريا تعيش في سلام وأمن وأفضل هذه الأفكار من وجهة نظري هي قيام الفيدرالية في شمال سوريا.

            

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان