رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

وزير الأسرى: الاحتلال اعتقل ربع الفلسطينيين

وزير الأسرى: الاحتلال اعتقل ربع الفلسطينيين

العرب والعالم

عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين

في حوار لـ "مصر العربية"

وزير الأسرى: الاحتلال اعتقل ربع الفلسطينيين

مها صالح- فلسطين 11 أبريل 2016 09:27

كشف وزير شئون الأسرىالفلسطينيين عيسى قراقع لـ"مصر العربية " أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ احتلالها للضفة الغربية وغزة منذ عام 1967 وحتى الآن ربع السكان الفلسطينيين، وأنّ هناك نحو 15 أسيرة فلسطينية هن من القاصرات يقبعن داخل سجون الاحتلال.

وأضاف قراقع أن سجون سلطات الاحتلال تمارس أصنافا متعددة بحق الأسرى والأسيرات، والتي تتعارض مع القوانين، والقواعد الدولية لحقوق الإنسان.

"مصر العربية " تحاور الوزير الفلسطيني عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، وتطرح عليه مجموعة من الملفات الهامة الخاصة بالأسرى الفلسطينيين في ظل تصاعد الهجمة الإسرائيلية بحق الأسرى وزيادة حملات الاعتقالات.

إلى نص الحوار..

 

إسرائيل لا زالت تمارس عدوانها على الفلسطينيين تعتقل وتسن قوانين عنصرية بحق الأسرى الفلسطينيين وبعد أيام سيكون يوم الأسير الفلسطيني 17 من أبريل، ماذا تقول في هذا الموضوع؟

يوم الأسير الفلسطيني سيشهد فعاليات مكثفة تضامناً مع الأسرى وستنطلق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني وشعلتها من بلدة أبو ديس بالقدس وفاء للأسرى الأطفال داخل سجون الاحتلال، فيوم الأسير الفلسطيني يعد يوماً وطنياً فلسطينياً للتضامن مع الأسرى، وكل الجماهير الفلسطينية ستشارك في فعاليات يوم الأسير، ويتزامن يوم الأسير هذا العام في ظل هجمة شرسة تمارسها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني

ووصل عدد المعتقلين الآن داخل سجون الاحتلال نحو 7 آلاف أسير فلسطيني حيث زادت عمليات الاعتقال بحق الأطفال والنساء وهناك أسرى مضربين عن الطعام، هذا العام سيكون عام مختلفا في ظل الهجمة الشرسة بحق الفلسطينيين من مداهمات واعتقالات بالجملة من قبل الاحتلال، ويجب إيصال رسالة الحرية لكل أنحاء العالم، ويجب إرسال رسالة للعالم بأن الشعب الفلسطيني يريد الحرية والخلاص من الاحتلال الذي يتفنن في ممارساته القمعية بحق الشعب الفلسطيني.

 

دولة الاحتلال اعتقلت منذ احتلالها لقطاع غزة والضفة الغربية آلاف الفلسطينيين لو تحدثنا عن ذلك الموضوع بالإحصائيات والأرقام؟

إسرائيل منذ احتلالها لقطاع غزة والضفة الغربية عام 67 اعتقلت نحو ربع السكان الفلسطينيين أي ما يزيد عن850 ألف فلسطيني خلال حملاتها وعدوانها على الفلسطينيين وهناك فئات متعددة طالتهم عمليات الاعتقال، من أطفال، نساء، شيوخ،  مرضى..

وبالمناسبة هناك أكثر من 40 أسيراً يقضون أكثر من عشرين عاماً داخل سجون الاحتلال أقدمهم الأسيرين كريم يونس وماهر يونس وكذلك أقدم الأسيرات هي الأسيرة لينا الجربوني التي تقبع في سجون الاحتلال منذ 14 عاماً، وأسرى كبار في السن مثل الأسير فؤاد الشوبكي الذي يبلغ من العمر 78 عاماً، و الأسرى الأطفال حيث هناك أصغر أسيرة في العالم هي الطفلة ديما الواوي 12 عاماً تقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة أشهر.

 

لو تحدثنا عن ملف المعتقلين الإداريين داخل سجون الاحتلال؟

سياسة الاعتقال الإداري سياسة خطيرة تتبعها سلطات الاحتلال حيث أنه هناك حالياً أكثر من 700 أسير إداري يقبعون داخل سجون الاحتلال و تضاعف عدد المعتقلين الإداريين خلال الهبة الجماهيرية الفلسطينية المتصاعدة بهدف كسر إرادة الصمود عند الشعب الفلسطيني، وبالمناسبة هناك 6 نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني معتقلين داخل زنازين الاحتلال أبرزهم مروان البرغوثي وخالدة جرار وأحمد يوسف.

 

هناك استهداف واضح للنساء الفلسطينيات بالاعتقال والقتل.. صف لنا أوضاع الأسيرات الفلسطينيات داخل سجون الاحتلال؟

هناك نحو 69 أسيرة فلسطينية يقبعن داخل سجون الاحتلال من بينهن أكثر من 15 أسيرة قاصر أقل من 18 عاماً تمارس بحقهن قوات الاحتلال صنوف متعددة من الممارسات القمعية المذلة، يعشن ظروف قاسية وصعبة، من قبل سلطات سجون الاحتلال، هذه الممارسات تتطلب تدخلاً دولياً عاجلة لتوفير الحماية لأسرانا البواسل داخل سجون الاحتلال.

 

هناك اتجاهات فلسطينية لتدويل قضية الأسرى الفلسطينيين في ظل تصاعد العدوان والانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين؟

كان في الآونة الأخير هناك اجتماع لنا مع وفد محكمة الجنايات الدولية في العاصمة الأردنية عمان، وطرحت ملفات المعتقلين من إعدامات واعتقالات بحق الأطفال، وانتهاك حقوق الأسرى في السجون من أجل أن تقوم بدورها لملاحقة مجرمي الحرب.

 

كذلك هناك تحركات على كافة المحافل العربية والدولية بهدف إثارة وتحريك قضية الأسرى الفلسطينيين في كل المؤسسات الدولية كقضية للعدالة الإنسانية، ويجب أن يكون هناك تحرك من كل المؤسسات الدولية لإنقاذ الأسرى من واقعهم الصعب والخطير نتيجة ممارسات قوات الاحتلال.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان