رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ترشيح سنودن لجائزة "ساخاروف" الأوروبية

ترشيح سنودن لجائزة ساخاروف الأوروبية

العرب والعالم

المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنودن

ترشيح سنودن لجائزة "ساخاروف" الأوروبية

مصر العربية – وكالات 20 سبتمبر 2013 12:08

رشح أعضاء في البرلمان الأوروبي المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية، إدوارد سنودن، لنيل جائزة ساخاروف لحرية الفكر، والتي منحت سابقا لشخصيات بارزة مثل نلسون مانديلا.

 

وسنودن الذي منحته روسيا اللجوء، هو أحد سبعة أسماء رشحها أعضاء في البرلمان في خطوة من شأنها أن تغضب الإدارة الأميركية التي تريد محاكمة الرجل عن اتهامات بالتجسس.

 

وأفادت "سكاي نيوز" أن المنتمون لحزب الخضر في البرلمان الأوروبي  قد رشحوا سنودن، قائلين إنه قدم "خدمة كبيرة" لحقوق الإنسان والمواطنين الأوروبيين بكشفه عن برامج المراقبة الأميركية للإنترنت والاتصالات الهاتفية.

 

وقال زعيما حزب الخضر ذو التوجه اليساري، ريبيكا هارمس وداني كوهن- بنديت، في بيان "خاطر إدوارد سنودن بحريتهلمساعدتنا في حماية حريتنا، وهو يستحق التكريم لإلقائه الضوء على الانتهاكات المنظمة للحقوق المدنية من جانب أجهزة المخابرات الأميركية والأوروبية."

 

ومن بين المرشحين الآخرين الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي، التي أطلقت حركة طالبان النار عليها وأصابتها في الرأس العام الماضي لدفاعها عن حق الفتيات في التعلم.

 

وتصوت لجان البرلمان الأوروبي على الأسماء المطروحة لوضع قائمة مختصرة من ثلاثة أسماء في 30 من سبتمبر الجاري، على أن يختار قادة البرلمان اسم الفائز في العاشر من أكتوبر المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان