رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو|هيئة كسر حصار غزة: معبر رفح "للأموات فقط"

بالفيديو|هيئة كسر حصار غزة: معبر رفح للأموات فقط

العرب والعالم

علاء البطة رئيس هيئة كسر الحصار وإعادة الإعمار

في تصريحات مسؤوليها لـ"مصر العربية"

بالفيديو|هيئة كسر حصار غزة: معبر رفح "للأموات فقط"

مها صالح- فلسطين 09 أبريل 2016 10:14

مع استمرار إغلاق معبر رفح البري، والذي مر على إغلاقه 500 يوم، فتح خلال تلك الأيام بشكل استثنائي نحو 31 مرة فقط، أطلقت هيئة كسر الحصار وإعادة الإعمار في غزة صرخة استغاثة للقاهرة لإعادة فتح المعبر لإنقاذ حياة نحو 4500 مريض يحتاجون لعمليات علاجية عاجلة وهم ينتظرون الموت وعيونهم ترنو لمعبر رفح البري.

 

وأهابت هيئة كسر الحصار بالسلطات المصرية بفتح معبر رفح قائلة: لا يعقل أن يفتح معبر رفح لإدخال الجثث، هناك المئات من المرضى في غزة على قائمة الموت بانتظار فتح معبر رفح.

 

وقال رئيس هيئة كسر الحصار وإعادة الإعمار علاء البطة لـ"مصر العربية: مر 500 يوم على إغلاق معبر رفح البري المتنفس الوحيد لسكان غزة ، وفتح معبر رفح خلال الخمسمائة يوم 31 مرة، ثمانية منها باتجاه واحد، وأربع مرات فتح للحجاج، تخللها فتح بعض الأيام لفتح المعبر حيث فتح للأسف للأموات فقط وإدخال الجثث من القاهرة لغزة ".

 

وأكد البطة أن حرية الحركة والعبادة كفلتها كل الأعراف والقوانين الدولية وقد تسبب إغلاق معبر رفح في عدم تمكن أهالي غزة من أداء العمرة للعام الثاني، وهذا تسبب في أضرار مادية جسيمة لشركات العمرة نتيجة إغلاق المعبر وعدم السماح بالعمرة.

 

وتابع: للعام الثاني على التوالي لم يسمح لأهل غزة بالعمرة، وحرمنا من قوافل الإغاثة الطبية والإنسانية التي كانت تزور غزة بشكل كبير بالآلاف لتخفف من جراح غزة المحاصرة منذ 11 عاماً.

 

وأشار البطة أن الوفود التي كانت تأتي عندما كان المعبر مفتوح خاصة الوفود الطبية كانت تجري عمليات جراحية متخصصة ومعمقة تخفف عن أهل غزة جراحهم".

 

ووجه البطة صرخة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفتح المعبر وذلك في ظل حالة الوضع المعقد للغاية , فغزة تعيش حالة وضع في غاية التعقيد والناس هنا تحتضر بسبب الحصار والفقر.

 

من جانبه، قال الناطق باسم هيئة كسر الحصار وإعادة الإعمار أدهم أبو سلمية لـ"مصر العربية " إن الوضع في غزة صعب، وندعو مصر لفتح معبر رفح خاصة أن هناك أكثر من 30 ألف مسجلين للسفر عبر معبر رفح بالإضافة لمئات المرضى وهم بحاجة ماسة للسفر".

 

وأشار أبو سلمية أن القاهرة هي حاضنة للشعب الفلسطيني وعليها تلمس معاناة أهلها , وصعوبة الوضع الإنساني خاصة مع استمرار الحصار الإسرائيلي".

 

بدورها ناشدت الناشطة الفلسطينية هدى عابد القاهرة بضرورة إعادة فتح معبر رفح البري للتخفيف من معاناة أهل قطاع غزة , والتي وصلت لظروف في غاية التعقيد.

 

وأكدت عابد أنه بعد 500 يوم من إغلاق معبر رفح حان الوقت لتعيد القاهرة لنا الحياة , وتفتح معبر رفح لنتواصل مع العالم الخارجي خاصة وأن هناك طلبة ومرضى ينتظرون الفرج , نرجو من القاهرة أن تستمع لصرختنا ولمعاناة أهل غزة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي.

 

ويشار أن القاهرة تشترط فتح معبر رفح البري بتسلم السلطة الفلسطينية إدارته لكن لم يتم التوصل لتفاهمات حول ذلك بين حركتي فتح وحماس بسبب تعثر ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية حيث يأمل الفلسطينيون أن تنجح الجهود القطرية المبذولة حالياً في حسم القضايا الخلافية بين فتح وحماس بهدف إنهاء الانقسام الفلسطيني.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان