رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تركيا وإسرائيل .. سقف العلاقات يرتفع لإعادة التطبيع

تركيا وإسرائيل .. سقف العلاقات يرتفع لإعادة التطبيع

العرب والعالم

دف العلاقات بين تركيا واسرائيل

تركيا وإسرائيل .. سقف العلاقات يرتفع لإعادة التطبيع

وكالات - رويترز 08 أبريل 2016 05:34

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم الجمعة إن فريقى تفاوض من تركيا وإسرائيل أحرزا تقدما نحو التوصل لاتفاق لإعادة العلاقات بين الجانبين فى محادثات جرت فى لندن اتفقا خلالها على وضع التفاصيل النهائية لاتفاق فى الاجتماع القادم المقرر عقده قريبا.

وأضافت الوزارة فى بيان أن فريدون سينيرلى أوغلو نائب وزير الخارجية التركى وجوزيف تشيخانوفير المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلى اجتمعا فى لندن أمس الخميس.

وقال احمد داود اوغلو  رئيس الحكومة التركية للصحافيين في انقرة ان "اللقاءات مع اسرائيل مستمرة منذ زمن وهي متواصلة اليوم".

واكد مسؤول اسرائيلي مفضلا عدم الكشف عن هويته استئناف هذه المحادثات الخميس موضحا فقط انها تجري "في اوروبا".

وأوضح اوغلو الخميس "شروطنا لم تتغير منذ العام 2010". واضاف "في حال تمت تلبية مطالبنا فان المراحل المقبلة ستكون واضحة وسيعلن عن الاجراءات الضرورية امام الرأي العام".

 وتوترت العلاقات بين انقرة واسرائيل منذ الهجوم الدامي لكومندوس اسرائيلي على عدة سفن استأجرتها منظمة غير حكومية اسلامية تركية قريبة من نظام الرئيس رجب طيب اردوغان وكانت تهدف الى كسر الحصار الذي فرضته اسرائيل على غزة.

واسفرت العملية عن سقوط 10 قتلى اتراك.

وبعد عدة اعوام من التوتر خصوصا بسبب سلسلة من التصريحات النارية التي اطلقها اردوغان، عادت الحرارة الى العلاقة بين البلدين واستؤنفت الاتصالات.

وفرضت تركيا ثلاثة شروط لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل: تقديم اعتذار علني للحادث وتقديم تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار عن غزة التي تسيطر عليها حركة حماس الفلسطينية الاسلامية.

وقدم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو اعتذارا رسميا. وحسب السلطات التركية، فان المحادثات حول التعويضات شارفت تقريبا على نهايتها. ولكن رفع الحصار الذي فرضته اسرائيل منذ العام 2006 على غزة ما زال يعيق تقدم المحادثات.

وضمن الاشارات الاخرى على عودة الدفء الى العلاقات بين البلدين، اجرى اردوغان محادثات هاتفية مع نظيره الاسرائيلي روفين ريفلن بعد العملية الانتحارية في 19 امارس في اسطنبول وادت الى مقتل اربعة سياح اجانب ثلاثة منهم اسرائيليون.

وخلال زيارته الى الولايات المتحدة الاسبوع الماضي، اجرى الرئيس التركي ايضا محادثات مع ممثلين عن جمعيات يهودية.

أخبار ذات صلة:

إسرائيل تطالب مواطنيها بمغادرة تركيا "في أقرب وقت"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان