رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

يديعوت أحرونوت: السادات وضع "بئر السبع" على الخارطة

وصفت زيارته للمدينة بالحدث التاريخي الأكبر..

يديعوت أحرونوت: السادات وضع "بئر السبع" على الخارطة

معتز بالله محمد 19 سبتمبر 2013 19:55

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن يوم 27 مايو 1979 شهد الحدث التاريخي الأهم لمدينة "بئر السبع" الإسرائيلية، حينما زارها الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

وأضافت أن هذا اليوم "سُيْذكر في تاريخ بئر السبع كيوم تاريخي هو الأبرز خلال الـ65 عاما الأخيرة منذ تحرير (احتلال) المدينة في حرب الاستقلال (نكبة فلسطين48) على أيدي قوات الجيش الإسرائيلي التي قاتلت قوات الجيش المصري".


وتابعت: "بعد أكثر من 30 عاما على تحرير عاصمة النقب وشهرين على توقيع اتفاق السلام مع أكبر دولة عربية، وصل الرئيس المصري أنور السادات في تلك الأيام، إلى زيارة تاريخية للمدينة".


وقالت الصحيفة إن السادات أكد وقتها للإسرائيليين أن بئر السبع هي "مدينة سيدنا إبراهيم والد إسحاق وإسماعيل الذي انحدر منهما الشعبين العربي واليهودي".


ونقلت على لسان المحامي "بولفور كيفيتي" الذي كان مسؤولاً في بلدية المدينة آنذاك قوله: "علمنا بتلك  الزيارة التاريخية قبل حدوثها بأقل من أسبوع، وخلال وقت قصير نظمنا كل شيء في مختلف دوائر البلدية، وعرف كل واحد بالمهمة الملقاة على عاتقه..كانت المدينة في كامل زينتها.وبدا التأثر على جميع السكان، كنا جميعا في حالة من النشوة، وقبل ساعات طويلة من وصول السادات لمبنى البلدية كان الناس يتقافزون بالقرب من الساحة التي أقيمت بها مراسم الاستقبال. ورفرفت أعلام مصر وإسرائيل من حولنا".


واستكمل قائلا: "شعرنا أن أجنحة السلام ترفرف وقنا، أننا نصنع التاريخ. يجب أن نأخذ في الاعتبار أن بصحبة السادات جاء أيضا نائبه آنذاك حسني مبارك، ورئيس الوزراء مصطفى خليل، ومن الجانب الإسرائيلي رافقه رئيس الدولة إسحاق نافون، ورئيس الحكومة مناحم بيجن..هذه الزيارة وضعتنا على الخارطة. وسمع العالم بأسره عن بئر السبع".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان