رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

آخر أيام العيد.. «الفسيخ والرنجة» عادة موروثة تكسر روتين الطعام في رمضان (صور)

آخر أيام العيد.. «الفسيخ والرنجة» عادة موروثة تكسر روتين الطعام في رمضان (صور)

أخبار مصر

الفسيخ والرنجة أكلات مفضلة للمصريين في عيد الفطر

آخر أيام العيد.. «الفسيخ والرنجة» عادة موروثة تكسر روتين الطعام في رمضان (صور)

عادة توارثتها الأجيال.. فلا يمكن أن يمر عيد الفطر دون أن يكون هناك كميات من الأسماك المملحة بأنواعها من فسيخ ورنجة على مائدة غداء الإسماعيلاوية فى عيد الفطر.

 

فيقبل الأهالى على شراء كميات من الأسماك المملحة بآخر أيام شهر رمضان استعداداً للعيد.

 

ويحرص أهالى الإسماعيلية على تناول الفسيخ والرنجة خلال أيام عيد الفطر كنوع من التغيير والبعد عن تناول الأطعمة التقليدية التى امتلأت بها موائد الإسماعيلاوية طوال شهر رمضان، ولم يمنعهم ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة من الاستمرار فى هذه العادة التى يحرصون عليها منذ سنوات عديدة.

 

قالت آية مصطفى "طالبة" بأن الفسيخ والرنجة وجبة أساسية لا يمكن الإستغناء عنها بأول أيام عيد الفطر، فلا نشعر بطعم العيد دون وجود كميات من الأسماك المملحة على مائدة الغذاء، خاصة وأنه تعد نوع من التغيير بعيد عن الأطعمة التقليدية مثل الدجاج واللحوم التى نتاولها طوال شهر رمضان.

 

وأضافت نحرص على الأستعداد للعيد بشراء كميات من الفسيخ والرنجة باأيام الأخيرة من شهر رمضان، وننتظر يوم العيد حيث تتجمع الأسرة على تناول الأسماك المملحة بأنواعها.

 

وأشارت أسماء محمد "ربة منزل" إلى أن تناول الفسيخ والرنجة في أيام عيد الفطر هى عادة تقوم بها أسرتها منذ سنوات عديدة، ولا يمر عيد دون تناول كميات من الأسماك المملحة بأنواعها، فهى تكسر الملل من الأطعمة التى نتناولها فى رمضان، كما أنه من الصعب تناول الأسماك المملحة بشهر رمضان لأنها تسبب العطش وتزيد من صعوبة ومشقة الصيام.

 

أما عبد الرحمن محمد "موظف" قال إن الإسماعيلاوية معروفون بحبهم للأسماك بشكل عام الطازجة منها والمملحة، وتعد أسماك القنال هى الأحلى والأكثر جودة، لذلك نحرص على تناول الأسماك في أيام عيد الفطر، فهى أحد الطقوس المميزة للإسماعيلاوية كل عام.

 

عيد الفطر 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان