رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»

أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»

صحافة أجنبية

سد النهضة

بعد رسالة شكري التحذيرية

أسوشيتيد برس: مصر تُظهر «العين الحمراء» لإثيوبيا في أزمة «سد النهضة»

محمد البرقوقي 20 أبريل 2018 14:59

مصر تُظهر العين الحمراء لـ إثيوبيا. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته وكالة "أسوشيتيد برس" للأنباء والذي سلطت فيه الضوء على حالة القلق التي تسيطر على المسؤولين في مصر في أعقاب فشل المفاوضات الخاصة بمشروع سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق والذي ترى القاهرة أنه يشكل تهديدا وجوديا لها عبر تقليص حصتها من مياه النيل.

 

وذكر التقرير أن وزير الخارجية المصري سامح شكري قد وجه رسالة تحذيرية إلى المسؤولين الإثيوبيين بسبب السد، محذرا إياهم من مغبة التعنت في مواقفهم وعدم إبداء مرونة في المفاوضات التي دارت مؤخرا بين القاهرة وأديس أبابا في هذا الخصوص.

 

وقال شكري في تصريحات متلفزة أمس الخميس إن كافة الأطراف "ينبغي أن تعلم أن مصر لن تقبل بالوضع الراهن... وأنها ستستمر في الدفاع عن مصالح شعبها فيما يتعلق بمياه النيل بوسائل عديدة."

 

وأضاف أن مصر بذلت كل جهد خلال جولة الخرطوم وتفاوضت بحسن نية وتقدير لمصالح الشركاء من خلال طرح مبادرات تلبي مصالح الجميع، لافتًا إلى أن الزمن يداهمنا مع مزيد من فقد الوقت.

 

لكن لم يتطرق شكري إلى مزيد من التفاصيل المتعلقة بـ الآليات التي من الممكن أن تستخدمها مصر في حماية حقوقها في مياه النيل في ظل إصرار الجانب الإثيوبي على مواصلة بناء السد.

 

وفي أوائل أبريل الجاري، اجتمع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة السودانية الخرطوم، بيد أن المباحثات انتهت بالفشل ولم تتوصل الأطراف المعنية إلى أي اتفاق حول الخلاف القائم. وطالبت القاهرة بعقد جولة أخرى من المباحثات في القاهرة.

 

ويحذر خبراء مصريون من أن مشروع سد النهضة الذي تعمل أديس أبابا على مدار الساعة لإكماله سيؤثر سلبا على حصتها في مياه النيل الذي يعتمد عليها البلد العربي الواقع في شمالي إفريقيا بصورة كاملة في الزراعة والصناعات الأخرى.

 

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يستفيد كل من إثيوبيا والسودان من المشروع.

كانت مديرة مكتب سد النهضة الإثيوبي، فقرتي تامر، قد أعلنت مؤخرا أنه تم إنجاز 64 % من مراحل بناء السد.

 

وقالت المسؤولة الإثيوبية، إنه تم تطوير قوة توليد الطاقة للسد من 5 آلاف و250 ميجاوات إلى 6 آلاف و450 ميجاوات.

لمطالعة النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان