رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 مساءً | الأحد 22 أكتوبر 2017 م | 01 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

حجاج قطر ضيوف الملك سلمان .. وقطريون يردون 

بطائرات خاصة ودون تصريح.. 

حجاج قطر ضيوف الملك سلمان .. وقطريون يردون 

مصر العربية - وكالات 17 أغسطس 2017 06:27

في بادرة قد تُبشر بقرب التفاوض لانهاء الأزمة الخليجية مع قطر، أمر  العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الاربعاء بدخول الحجاج القطريين بدون تصاريح إلكترونية، واستضافتهم بالكامل على نفقته وتوفير كل الاحتياجات لهم، خلال استقباله وسيطا قطريا للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في الخليج .
 

وجاء قرار الملك بناء على توصية رفعها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إثر وساطة من الشخصية القطرية، الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني، الذي استقبله في قصر السلام ، بجده الأربعاء ، بحسب وكالة الانباء السعودية "واس".
 

ووجه الملك السعودي بالموافقة على ما رفعه له الأمير سلمان بخصوص دخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية.

 

كما وجه بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي على ضيافة ملكية ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحج والعمرة .

كذلك أمر الملك سلمان بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لإركاب كافة الحجاج القطريين على نفقته الخاصة لمدينة جدة ، واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة .
 

علاقات تاريخية 

 

ومن جانبه ، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقباله وسيطا قطريا للمرة الاولى منذ اندلاع الازمة في الخليج، على "عمق العلاقات التاريخية" بين "القيادة في السعودية والأسرة المالكة في قطر".

وأشار خلال المحادثات أن العلاقات بين السعودية ودولة قطر هي علاقات أخوة راسخة في جذور التاريخ، وقدم الشيخ عبدالله وساطته لفتح منفذ سلوى الحدودي لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية. 
 
صوت العقل 
 

وتعليقا على القرار السعودي، اعتبر رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية عبد الله العذبة أنه يأتي استجابة لصوت العقل وتراجعا عن تسييس الحج واستخدامه في الخلاف مع قطر، وهذا ما طالبت به الدوحة من قبل.
 

وقال العذبة إن هذه الخطوة تعد إقرارا بأنه كان هناك منع للقطريين وغير القطريين من المسلمين في قطر من الحج برا، وتم التراجع عنه جزئيا بالنسبة للقطريين.


وعبّر عن أمله بأن يشمل القرار السعودي غير القطريين من المسلمين المقيمين بقطر ولديهم تصاريح حج.


وتعليقا على ما ذكرته وسائل إعلام سعودية بأن القرار الملكي يعود إلى وساطة من الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أشار العذبة إلى أن هناك تزاورا بين أفراد الأسرتين الحاكمتين في قطر والسعودية، ومن الطبيعي أن يتم تقديم طلب للسعودية من أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر لتسهيل إجراءات الحج. إلا أن العذبة قال إنه كان من الأجدر أن تقبل الرياض وساطة أمير الكويت صباح الأحمد.


وأعرب العذبة عن خشيته على سلامة الحجاج القطريين خاصة بعد خطاب الكراهية الذي تم بثه في وسائل الإعلام السعودية على مدار الأسابيع الماضية.


 رفض شعبي قطري
 

وبعد دقائق من نشر وسائل الإعلام السعودية الخبر جاء رد فعل الناشطين القطريين الرافض للذهاب إلى الحج بطائرات على نفقة الملك السعودي، أو أن يخرجوا من منفذ سلوى، الذي قرر الملك سلمان فتحه من أجل الحج فقط.


وقال ناشطون إن الراغبين بالحج من القطريين لن يغيروا خططهم السابقة، بالذهاب إلى عمان أو الكويت، ومنها إلى السعودية، لأداء مناسك الحج.


فيما اعتبر مدير قناة "الجزيرة"، ياسر أبو هلالة، أن السعودية عادت عن خطئها الذي ارتكبته بمنع القطريين من الحج.
 



من هو الوسيط القطري 

 

يصنف الشيخ عبدالله بنعلي بن عبد الله آل ثاني كرجل من كبار شخصيات آل ثاني ويحظى بقبول داخل الأسرة، فهو الابن التاسع لحاكم  قطر الشيخ الراحل علي بن عبدالله آل ثاني وحفيد حاكم قطر عبدالله بن جاسم آل ثاني،  وأخو الشيخ أحمد بن علي آل ثاني الذي أطاح به ابن عمه الشيخ خليفه بن حمد ال ثاني جد الأمير تميم بن حمد في 22 من فبراير عام 1972 .
 

عرف عن عائلة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني وأجداده حسن تثبيت ركائز الحكم وإدارة الدولة، وحسن التعامل مع دول الجوار في القرن الماضي.
 

وفي عهد الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني حاكم قطر شهدت قطر نهضة ملحوظة ونقلة حضارية بإنتاج البترول من حقول دخان البرية والحقول البحرية.

وبعد تنازل الشيخ علي عن الحكم لنجله أحمد بايعت  أسرة آل ثاني الشيخ أحمد بن علي آل ثاني في 24 أكتوبر عام 19600م الذي أكمل المسيرة وحقق لبلاده الأمن وبداية عهد الرخاء وصك أول عملة قطرية قبل أن يعلن إنهاء الوصاية البريطانية ويعلن الاستقلال عن بريطانيا في سبتمبر عام 1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى ، بحسب " العربية نت".
 

ويرجع الفضل إلى الشيخ أحمد بن علي في إنشاء إذاعة قطر عام 1968م وتلفزيون قطر عام 1970م.

 

أزمةتدويل الحج


وكانت قطر اتهمت السعودية أواخر الشهر الماضي بعرقلة وصول الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج.
 

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية حينها إنها خاطبت المقرَّرَ الخاص بالأمم المتحدة، المعني بحرية الدين والعقيدة، بشأن "العراقيل والصعوبات أمام حجاج دولة قطر من المواطنين والمقيمين، من أداء مناسك الحج".


وأضافت اللجنةُ في بيان لها، إنها عبرت عن "قلقها الشديد إزاء تسييس الشعائر الدينية واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية".


وردت السعودية على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، الذي اتهم السلطات القطرية بتسيس هذه القضية، قائلا إن "طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب على المملكة".


ونفى وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، لاحقا وجود أي دعوة قطرية للتدويل قائلا "لم يصدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج، كما لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية".
 

وكانت منظمات حقوقية دولية عدة قد نددت بمنع السعودية للحجاج القطريين من العبور لأداء فريضة الحج ووضع العراقيل أمامهم. 

يذكر انه  في الخامس من يونيو، قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة اياها بدعم الإرهاب والتقرّب من إيران، الخصم الاقليمي الرئيسي للسعودية، في أسوأ أزمة دبلوماسية تعصف بمنطقة الخليج منذ سنوات.
 

وكانت السعودية أغلقت حدودها مع قطر، وهي منفذها البري الوحيد، كما تم إغلاق الأجواء والمياه الإقليمية للدول الأربع (السعودية والامارات والبحرين ومصر) في وجه الطائرات والسفن القطرية، فيما أُمر مواطنو قطر في الدول الأربع بالمغادرة.
 

ونفت قطر مرارا الاتهامات الموجهة إليها بدعم الارهاب والتقرب من ايران، واتهمت الدول المقاطعة لها بمحاولة فرض "حصار" عليها للتحكم بقرارها السياسي.
 

وفي 22 من نفس الشهر قدمت الدول الأربع لقطر قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات مع الدوحة، منها إغلاق قناة الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية، وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، وأمهلتها عشرة أيام لتنفيذها، لكن  تلك المطالب لاقت رفضا من قطر التي أكدت مراراً أنها لن تقبل أي مساس بسيادتها.
 
وفي الخامس عشر من أغسطس، اعتبر وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ان اعادة بناء الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي ستتطلب "وقتا طويلا" بسبب الازمة الدبلوماسية التي عصفت بالمجلس منذ اكثر من شهرين.
 

ويضم مجلس التعاون الخليجي الذي تاسس عام 1981، الى جانب قطر، السعودية والبحرين والامارات وسلطنة عمان والكويت. 

 

قطع العلاقات مع قطر
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان