رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الفلسطينيون ينتصرون..ناجح بكيرات من داخل الأقصى لـ«مصر العربية»: الجميع دخلوا صغارا و كبارا

الفلسطينيون ينتصرون..ناجح بكيرات من داخل الأقصى لـ«مصر العربية»: الجميع دخلوا صغارا و كبارا

الحياة السياسية

المعتصمون عند باب الأسباط

الفلسطينيون ينتصرون..ناجح بكيرات من داخل الأقصى لـ«مصر العربية»: الجميع دخلوا صغارا و كبارا

سارة نور 27 يوليو 2017 15:08

متحلقين في دوائر يتراقصون فرحًا على أنغام الانتصار يصفقون في الوقت الذي يلتقطون الحلوى ابتهاجا بإجبارهم الاحتلالَ الاسرئيلي على إزالة كافة الإجراءات التي فرضها على دخول المسجد الأقصى منذ 14 يوليو الجاري.


"يا أقصى ما أنت وحيد سيجناك بقلوبنا، عنك والله ما نحيد، أنت سراج دروبنا وسراجك زيت ودم أبشر ولا تهتم".. بلهجة فلسطينية محببة إلى القلوب التي تهفوا إلى الأقصى تغني النساء اللاتي صدقن في وعودهن وتزغردن في مشهد احتفالي بهيج بعد اعتصام دام 13 يومًا عند باب الأسباط شمالي المسجد المبارك.

 

في الأثناء تقول سيدة مقدسية فيما يشبه الزجل في الساحة ذاتها:" فصلنا توب العزة من أمانينا، ذلو وذلينا وعلّينا، حكم المستعمر باطل باطل، ما بيراعي وما بدنا اللي ما بيراعينا"بعدما نجح المقدسيون بصلابتهم في كسر إجراءات الاحتلال التعسفية، بحسب مقطع فيديو بثته فضائية القدس.


يبدو أن المقدسيين لم يناموا ليلتهم من الفرح بعدما أزال الاحتلال فجر اليوم الخميس، التجهيزات الأمنية التي استحدثتها في محيط حرم الأقصى، منها المسارات وأعمدة الكاميرات، بعد إزالة البوابات الإلكترونية التي نصبها.

 

بصوت قوي يخاطب أحد المقدسين بعزة تليق بمنتصر جنود الاحتلال الذين لا يزالوا متمركزين عند باب الأسباط:”شوف الشعب الفلسطيني شوف عمل فيك أيه بايده وصدره الخاوي في وجهك وحده.. ولا للقيادة العربية المتخاذلة عن نصرة مسرى نبيهم صلى الله عليه و سلم".

 

 

 

 

 

التخاذل العربي

 

يقول الدكتور "ناجح بكيرات"رئيس أكاديمية الأقصى للوقف و التراث وأحد المرابطين عند باب الأسباط في اتصال هاتفي لـ مصر العربية"، إن الجميع دخلوا الآن للمسجد الأقصى كبارا وصغارا و لم يتم منع أو إبعاد أحد.

 

 

وانتشرت أنباء حول منع الاحتلال الدكتور عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى من دخول المسجد المبارك وإبعاد 25 حارسا من حراس الأقصى.

 

وفي سياق قريب، يقول بكيرات بمرارة:"كنا نتمنى أن يكون هناك موقفا عربيا حتى لو متخاذلا".. فالعرب منقسمون ومتدهورون وبائعون أيضًا، ولو هناك موقف عربي لما وصلنا إلى ما نحن فيه الآن".

 


وتجاهلت معظم العواصم العربية على المستويين الرسمي و الشعبي الإجراءات التعسفية التي اتخذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأقصى، غير أن الجامعة العربية دعت لاجتماع طارئ لم ينعقد حتى اليوم.

 


بكيرات يرى أن الاحتلال استغل الوضع الإقليمي والدولي خاصة العربي والانقسام بين الفصائل الفلسطينية، لمحاولة السيطرة على الأقصى.


ويقول بكيرات -الذي أبعده الاحتلال مرات عدة عن الأقصى- إن الاحتلال يريد أن يحول قداسة المسجد من إسلامية إلى يهودية من خلال إجراءات خانقة يريد بها أن يجفف منابع الوجود العربي والإسلامي .

 

إلغاء الاتفاقيات

 

موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي جمد الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي في أعقاب الأزمة لم يرق للشيخ ناجح بكيرات الذي يقول إن السلطة الفلسطينة حينما وقعت على اتفاقية أوسلوا في 1993 حرمت نفسها من حق السيادة على الأقصى أو ممارسة أي نشاط على أرض القدس، وعليها أن تلغي كل هذه الاتفاقيات حتى تستطيع أن تتحرك.

 

قداسة الأقصى

بنبرات حزينة، يضيف بكيرات أن المسجد لم يعد كما كان منذ 50 عاما بسبب هذه الإجراءات التي جعلته يعيش حالة من الغربة والانكسار ، ويشير أن الوضع الذي تم الاتفاق عليه قبل 1967 يتم تغييره يوميا.


وبحسب يوسف أدعيس وزير الأوقاف الفلسطيني، نفذ الاحتلال منذ بداية يوليو الجاري 110 اعتداءات بحق المسجد الأقصى.


ويرفض الفلسطينيون أي إجراءات تمنح الاحتلال السيادة على الأقصى وتنزع سيادة الأردن الذي يشرف إداريا على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس منذ 1967 وفق معاهدة السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل عام 1994.

بداية الأحداث

 

وبدأت الأحداث تتطور منذ إغلاق الاحتلال الجمعة الماضية الأقصى ومنع الصلاة عقب عملية نفذها فلسطينيون أدت إلى استشهاد بعضهم ومقتل اثنين من أفراد شرطة الاحتلال.

 

وأعاد الاحتلال فتح الأقصى للصلاة بعد يومين لكنه اشترط على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش الكترونية على المداخل الخارجية لبوابتي الأسباط والمجلس وباب السلسلة، وهو ما رفضه المقدسيون الذين اعتصموا 13 يوما ولبوا نداء المرجعيات الدينية للنفير العام الجمعة الماضية وعدم الصلاة داخل المسجد في ظل هذه الإجراءات.


 

 

 

ودعت المرجعيات الدينية ،صباح اليوم الخميس، المقدسيون لأداء صلاة العصر  داخل المسجد الأقصى عقب إزالة البوابات الإلكترونية وأعمدة  الكاميرات.

جمعة الاقصى
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان