رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

الصيام مقابل الإفراط في الطعام.. أزمة كل رمضان

الصيام مقابل الإفراط في الطعام.. أزمة كل رمضان

منوعات

كل عام وأنتم بخير.. Ramadan kareem

الصيام مقابل الإفراط في الطعام.. أزمة كل رمضان

محمد عمر 04 مايو 2019 20:05

دوما ما تواجهنا تلك المعضلة خلال شهر رمضان، الصيام في مقابل الإفراط في الطعام. كل عام نسمع المزيد من القصص حول مخاطر الإفراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان، وذلك مع الزيادة الكبيرة في أعداد المرضى الذين تتلقاهم المستشفيات وارتفاع حالات الإصابة بمرض السكري وبشكل خاص في دول الخليج.

 

ويحرص إخصائيو التغذية على التأكيد على أن المشكلة لا تكمن في الصيام في حد ذاته، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب عليك فقط أن تتجنبها كي تحافظ على صحتك أثناء الصيام.

 

فما هي أهم هذه النصائح؟ أولا، حاول أن تحد من استهلاكك للأطعمة المقلية وأن تتبع نظام غذائي غني بالفاكهة والبروتين والخضروات.

 

وفيما يلي خطة للوجبات المناسبة لهذا الشهر الكريم، والمليئة بالأفكار الرائعة.

 

أما الأشخاص الذين يرغبون في أن يشتمل يومهم على المزيد من الحركة، فنقدم لهم هذه النصائح الـ 15 والمستخلصة من تجارب أناس حقيقيين.

 

وتشتمل تلك النصائح على القيام ببعض التمارين قبل الإفطار، والتنزه في المدينة والمشي من وإلى المسجد، وبذلك يمكنك تكييفها لتناسب جدولك ومستوى لياقتك.

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة مثل الأنيميا أو السكري، والتي يمكن أن تتفاقم خلال الشهر الكريم، فعليهم قراءة بعض النصائح العديدة حول الصيام في تلك الظروف، لتتمكن بذلك من العناية بصحتها.

 

ومن المهم بشكل خاص أن يتأكد مثل هؤلاء الأشخاص من أن النظام الغذائي الخاص بهم يحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم، لذلك عليهم أن يحاولوا تناول القمح الكامل بدلا من الخبز الأبيض أو الأرز أو المكرونة وأيضا اختيار الأجبان والألبان قليلة الدسم وتناول الكثير من الخضراوات والفاكهة والبقوليات أو المكسرات كوجبة خفيفة.

 

عليهم أيضا الحد من تناول اللحوم الحمراء والحلويات.

 

 

وفي هذا الرابط بعض النصائح النافعة التي تقدمها مستشفيات جامعة هال التعليمية لمرضى السكري.

رمضان 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان