رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن: ساعدنا فرنسا وبلجيكا في تحقيقاتهما بشأن "هجمات باريس"

واشنطن: ساعدنا فرنسا وبلجيكا في تحقيقاتهما بشأن هجمات باريس

شئون دولية

تفجيرات باريس

واشنطن: ساعدنا فرنسا وبلجيكا في تحقيقاتهما بشأن "هجمات باريس"

وكالات 18 مارس 2016 23:42

أعلن البيت الأبيض أنَّ الولايات المتحدة شاركت بمعلوماتها وخبراتها في التحقيقات التي أجرتها فرنسا وبلجيكا المتعلقة بهجمات باريس، التي وقعت في شهر نوفمبر الماضي، حيث تمَّ إلقاء القبض على "صلاح عبد السلام"، أحد المتورطين في الهجمات، في بروكسل. 

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، في الموجز الصحفي اليومي، الجمعة، حسب "الأناضول": "لدى الولايات المتحدة قدرات فريدة نستطيع استخدامها، ولقد شاركنا مع الفرنسيين والبلجيكيين الكثير من المعلومات والخبرات، وأعلم أنهم قد وجدوا هذا أمرًا مفيدًا لهم خلال التحقيقات". 

 

ولم يفصح المسؤول الأمريكي عمَّا إذا كانت مساعدة واشنطن لبروكسل وباريس، قد أدَّت إلى القاء القبض على "عبد السلام" بشكل مباشر أم لا. 

 

وعلى صعيد متصل، هاتف الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند، ورئيس الوزراء البلجيكي "شارل ميشال"، لتهنئتهما على عملية القبض على المتهم "عبد السلام".

 

وذكر بيانٌ صادرٌ عن البيت الأبيض، الجمعة، أنَّ الرئيس أوباما أثنى على عمل الأجهزة الأمنية البلجيكية، مؤكِّدًا وقوف بلاده إلى جانب كل من بلجيكا وفرنسا، في الصراع المشترك ضد آفة الإرهاب، وتعهد مرة أخرى بدعم الولايات المتحدة الكامل في هذه الجهود، وأكد الالتزام المشترك بإضعاف وتدمير تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش". 

 

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس، في 13 نوفمبر الماضي، سلسلة اعتداءات أودت بحياة 130 شخصًا وجرح 350 آخرون. 

 

وعقب الاشتباه بتورط مواطنين فرنسيين وبلجيكيين في هجمات باريس، أعلنت بلجيكا بدء عمليات أمنية واسعة في البلاد، أسفرت عن توقيف أكثر من 30 مشتبهًا بهم، جرى اعتقال ثمانية منهم.

 

وألقت السلطات البلجيكية، الجمعة، القبض على "صلاح عبد السلام"، أحد المتهمين بتنفيذ الهجمات، وذكر مسؤولون بلجيكيون أنَّه أُلقى القبض عليه، خلال عملية مداهمة لإحدى الشقق في حي "مولنبيك" ببروكسل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان