رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

داود أوغلو يشيد بالاتفاق التركي الأوروبي

داود أوغلو يشيد بالاتفاق التركي الأوروبي

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

داود أوغلو يشيد بالاتفاق التركي الأوروبي

وكالات 18 مارس 2016 20:44

أشاد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم الجمعة، في القمة التركية الأوروبية ببروكسل، المتعلق بأزمة اللاجئين، قائلًا "نعتبر هذا اليوم تاريخيًا، أولاً لأنه يوم الشهيد التركي، وثانياً بسبب التوصل إلى اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم، مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر، ورئيس الدورة الحالية للاتحاد رئيس الوزراء الهولندي مارك روت، في قاعة اجتماعات المجلس الأوروبي، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحسب وكالة اﻷناضول.

 

وشدّد داود أوغلو على ضرورة تعزيز تكامل تركيا مع الاتحاد الأوروبي، وحل أزمة اللاجئين السوريين، مبينًا أنه ثمة حاجة إلى تعاون استراتيجي لتحقيق ذلك، مشيرًا في الوقت ذاته أن اتفاق اليوم يحمل بعدًا إنسانيًا.

 

وأوضح داود أوغلو أن "الهدف الرئيسي من الاتفاق، هو الحيلولة دون موت الأطفال والنساء والشباب والمسنين في منطقة إيجه، لذلك توصلنا إلى اتفاق حول اتخاذ موقف متوازن لمنع عمليات تهريب البشر، وتشجيع الهجرة القانونية".

 

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أن تركيا ستستقبل مجدداً طالبي اللجوء الواصلين إلى الجزر اليونانية بالطرق غير القانونية، مقابل استقبال الدول الأوروبية العدد نفسه من المهاجرين القانونيين الموجودين في تركيا، مشيرًا أن هذه الخطوة أصبحت عادلة ومشجّعة، وتبعث الأمل بالنسبة اللاجئين.

 

وبيّن أن بلاده توصلت اليوم إلى اتفاق مع الجانب الأوروبي حول تقاسم التكاليف والأعباء بشكل عادل، وأعلنت عن بعض المشاريع في هذا الإطار، مؤكدًا أنه سيتم البدء باستخدام مبلغ 3 مليارات يورو خلال الأسابيع المقبلة.

 

وأشار داود أوغلو أن المبلغ المذكور سيتم استخدامه لتأمين احتياجات اللاجئين السوريين فقط، وأن الاتحاد الأوروبي يساعد اللاجئين بهذا المبلغ، وتركيا ستلعب دور الوسيط لإيصاله إلى السوريين الموجودين في الأراضي التركية، والمناطق الآمنة داخل سوريا إن أمكن ذلك، لافتًا أنه سيتم تخصيص 3 مليارات يورو أخرى حتى عام 2018.

 

وقال إن البعد الأهم في الاتفاق التركي الأوروبي، هو مسألة إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين الأتراك إلى الدول الأوروبية، مشيرًا أن هذه المسألة تعد امتدادًا لمرحلة إعادة اللاجئين، معربًا عن أمله في البدء بتفعيل الإجراءات المتعلقة بإلغاء التأشيرة في يوينو المقبل.

 

وأكد أن تركيا أكملت 37 معيارًا من أصل 72، من أجل إلغاء التأشيرات، وأعرب عن أمله في إكمال كافة المعايير المطلوبة حتى مطلع مايو المقبل، وأن يقوم الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي بما يترتب عليه للبدء بالعمل على إلغاء التأشيرات للمواطنين الأتراك.

 

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، في وقت سابق اليوم، التوصل لاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، من أجل تعزيز التعاون بينهما، وإيجاد حل لأزمة اللاجئين، وذلك في تغريدة له على موقعه في "تويتر".


وأوضح تاسك أن قادة الاتحاد ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، وافقوا على بيان مشترك، من شأنه إعادة المهاجرين غير القانونيين الذين يصلون الجزر اليونانية من تركيا، بعد تاريخ 20 مارس الجاري، كما ستستقبل أوروبا لاجئ سوري من الموجودين في تركيا مقابل كل لاجئ تعيده إلى تركيا.
 

كما يتضمن نص البيان، تسريع صرف الدعم المالي المقدر بـ 3 مليارات يورو من قبل الاتحاد الأوروبي لتركيا، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في تركيا، وفي هذا الإطار سيتم إعلان المشاريع التي ستنفق الأموال عليها في غضون أسبوع.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان